الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلسي النواب والشيوخ يستأنفا أعمال دور الانعقاد الجديد الأسبوع المقبل

مجلس النواب المصري

مجلس النواب المصري

علا عبادة

A A

يبدأ كل من مجلسي النواب والشيوخ دور انعقاد جديد خلال الأسبوع المقبل حيث من المنتظر أن يصدر رئيس الجمهورية قرارين الأول بدعوة مجلس النواب لبدء دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، كما يصدر قرار بدعوة مجلس الشيوخ لبدء دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول.

وتنص المادة 115 منه على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب ومجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

كما تنص المادة 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

وطبقا للدستور وقانون مجلس النواب والشيوخ فإن هيئة مكتب المجلسين المكونة من رئيس المجلس والوكيلين تستمر طول مدة "5سنوات"مدة أدوار الانعقاد الخمسة للفصل التشريعي

search