الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فقيه دستوري: «الإخوان» أفقدت أحمد الطنطاوي شرعيته قبل الترشح للرئاسة

الفقيه الدستوري طارق خضر

الفقيه الدستوري طارق خضر

أحمد المقدامي

A A

أكد الفقيه الدستوري طارق خضر أستاذ القانون الدستوري، أن المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي فقد شرعيته قبل أن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحا أنه حكم على نفسه من خلال الدعاية الانتخابية في بعض القنوات التابعة للجماعة الإرهابية.

وأضاف خضر لـ «الجمهور»، أنه لا يمكن أن تعلن الجماعة الإرهابية دعمها لأحمد طنطاوي إلا بعد اتفاق مسبق بينهما، وهو ما جعله فاقدا للشرعية في نظر المواطن المصري، موضحا أن موقفه القانوني من دعم الجماعة له فهو أمر يتخذ ضده قرارات معينة باعتباره جماعة إرهابية، فمن حق الجماعة دعم الطنطاوي، ولكن هذا الدعم يفقده شرعيته أمام المصريين.

وتابع خضر قائلا: «يترتب على ذلك، أن كل الامور التي قام بها أحمد الطنطاوي ومن ضمنها السفر إلى لبنان، ولقائه بأيمن نور المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان، بالإضافة إلى لقائه بقيادات كثيرة، يعتبر بمثابة شو، أو استعراض، فهو يريد الظهور بطريقة معينة في مصر»، موضحا أن طنطاوي لا يقصد أن يترشح ليكون رئيسا للجمهورية، وإنما يريد الظهور في المؤتمرات والدعاية الانتخابية، والبرامج التلفزيونية والخطب الرنانة واليوتيوب، ولكنه فقد شرعيته قبل أن يرشح نفسه.

وأوضح الفقيه الدستوري، أن الاتصال بجماعة إرهابية وطلب التنسيق معها يضعك تحت طائلة القانون بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية، أما كونك مرشحا وتعلن الجماعة دعمها لك فهو أمر مختلف فمن ينتمي للجماعة ولم يصدر ضده أي أحكام من حقه أن يصوت في الانتخابات، ولكن رغم أن له حق التصويت قانونا إلا أنه في الواقع قد أضر المرشح الذي أعطاه صوته، وبالتالي كل ما قام به أحمد وللأسف هو شو أعلامي انتخابي، وسوف يظهر للشعب المصري بأكمله صحة ما أقول.

وكشف خضر، أن التنسيق الانتخابي بين الطنطاوي والجماعة ورائه بعض الأعمال، وكل ذلك سيؤدي إلى تطبيق القانون على المدعو أحمد طنطاوي