الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فضل إطعام الطعام في المولد النبوي.. المفتي يوضح

فضل إطعام الطعام في المولد النبوي

فضل إطعام الطعام في المولد النبوي

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، فضل إطعام الطعام في شهر ربيع الأول احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، وذلك مع اقتراب حلول المولد النبوي الذي يوافق الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

وأكد "علام" أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعد تعظيم واحتفاء وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

فضل إطعام المساكين في يوم مولد النبي

أشار مفتي الديار المصرية إلى أن تعظيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان، مؤكدًا أن من جملة الفرح ما يقوم به بعض الناس من إطعام الطعام وعمل الولائم وذبح الذبائح، وهذا ما نص علماء الأمة على مشروعيته.

واستشهد بما نُقل عن الحافظ السخاوي في "الأجوبة المرضية" (1/ 1116، ط. دار الراية) أنه قال: "ما زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده صلى الله عليه وآله وسلم وشرف وكرم يعملون الولائم البديعة، المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات، بل يعتنون بقراءة مولده الكريم، وتظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم، بحيث كان مما جُرب) اهـ.

وتابع مفتي الجمهورية: «هذا من قبيل الطاعات التي يفعلها المسلمون في هذه المناسبة، فقد نص العلماء على مشروعية الصدقة فرحًا واحتفالًا بمولده صلى الله عليه وآله وسلم».

الأعمال المستحبة في المولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي

يستحب الصيام في المولد النبوي، حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم أيام الإثنين، فسئل عن صومه، قال: ذلك يوم ولدت فيه.

وتعد صلة الأرحام وتقديم الهدايا من الأعمال العظيمة التي يمكن القيام بها في ذلك اليوم.

كما يفضل التعريف بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، واجتماع الناس لتلاوة القرآن الكريم والأحاديث والسيرة النبوية.

ويجب أن نظهر الفرح والاستبشار بمولده الشريف، فهو يوم من أحب الأيام إلى المسلمين.

search