الخميس، 11 يوليو 2024

11:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

منهم ذوو الهمم.. عضو بمجلس نقابة الأطباء يرفض فصل أي شريحة عن المجتمع

خالد أمين عضو مجلس نقابة أطباء مصر

خالد أمين عضو مجلس نقابة أطباء مصر

أسماء أبو شادى

أنا موجود خلقنا الله مختلفين، ولسنا متخلفين، جميع أصحاب الهمم لديهم تحديات ومعوقات لابد أن ننظر إليهم، ربما إن كانت إعاقتهم بالجسد فلابد أن نتكاتف معهم، وندمج هذه الشريحة فى جميع قطاعات المجتمع.

وعلى هامش فعاليات المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة، أدلى الدكتور «خالد أمين»، عضو مجلس نقابة أطباء مصر، برأيه عن المبادرة في تصريح خاص للجمهور، قائلاً إنها من أهم المبادرات المصرية والتي تستكمل الأعمال الماضية لدعم شريحة كبيرة من المواطنين، وهم ذوو الهمم من ضعاف السمع، أو ذوي الهمم من الصم والبكم.

وأضاف " خالد أمين"، أن المؤسسة كانت تعمل على توفير السماعات الطبية وزراعة القوقعة ودعم زراعة القوقعة.

وفي نفس السياق، أشار إلى ضرورة دمج المصريين مع ذوي الهمم، مؤكدا على ضرورة تعلم لغة الإشارة، وكسر أي حواجز تمنع باقي المواطنين من فهم ذوي الهمم والتواصل معه، فلابد من محو أمية لغة الإشارة في مصر.

وعندما وجه له أحد الأسئلة، وهو هل سيكون لطلاب الثانوية بعد حصولهم على الشهادة الثانوية فصول خاصة داخل الجامعات المصرية، جاءت إجابته كالآتي، أنه عامة يرفض فكرة فصل أي شريحة من المجتمع داخل المجتمع، مضيفا أنه لابد من مواجهة التحديات ومعالجتها على سبيل المثال دمج ذوي الهمم مع جميع الفئات، وفهم بعضهم البعض والتواصل بشكل أكبر.

وتابع في حديثه، قائلاً، إن مصر العطاء تقدم 50 سماعة طبية ضمن المبادرة ليستفيد بها ذوو الهمم، وخلال الأسبوع القادم، سيتم تقديم أيضا 50 سماعة طبية، وهذا هو العدد الذي تواصل إلى مصر العطاء.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء قناة على اليوتيوب تخدم أصحاب ذوو الهمم، وذلك بإنتاج مجموعة من الفيديوهات لتعليم مقدمي الخدمة الصحية في المستشفيات والعيادات كيفية فهم لغة الإشارة، مما يسهل لغة التواصل بين الشخص ذوي الهمم والطبيب.

وسيتم عمل سلسلة من الفيديوهات في جميع المتخصصات لمعظم الأعراض الذي يعاني منها أصحاب ذوي الهمم.

ومن جانبه قال خالد أمين، إننا نكثف كل جهودنا لتسهيل تعلم لغة الإشارة.