الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأثير تناول وجبة واحدة في اليوم على جسمك

تناول وجبة واحدة في اليوم

تناول وجبة واحدة في اليوم

إنجى جمال

A A

يحاول العديد من الناس إنجاز أعمالهم اليومية التي تتطلب السرعة والتركيز التام، حتى تظهر بشكل لائق وله كفاءة عالية تبرزه عن غيره من الأعمال، لكن هذا النظام العملي الشاق يجعلهم يتجنبون تناول الطعام لفترات طويلة، ويهملون الوجبات الأساسية بانتظام ويلجأون إلي ما يشبه بالصيام المتقطع في نظامهم الغذائي.

يعتاد الكثير من الناس بسبب انشغالهم بأعمالهم اليومية تناول وجبة واحدة في اليوم وهو ما يسمى بالصيام المتقطع أو OMAD، ويعتمد هذا النظام الغذائي على تناول وجبة واحدة تحمل كل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.

كما أن هناك الكثير من الدراسات والأطباء ينصحون بتبني هذا النظام الغذائي لما له الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الجسم.

وبالرغم من فوائد الصيام المتقطع العديدة، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تؤثر على الجسم، بحسب ما أجريت دراسة على عدد من الأشخاص الذين تناولوا جميع السعرات الحرارية المفيدة للجسم في وجبة واحدة، ومقارنة تأثير الـ OMAD قبل وبعد اتباعه، إذ تم تطبيق كلا النظامين على حدة لمدة 11 يوما.

تأثير تناول وجبة واحدة في اليوم على الجسم
وقد تم ملاحظة انخفاض وزن الجسم بشكل كبير للمشاركين في الدراسة عند تطبيق OMAD، وتقليل الدهون في الجسم، بالإضافة إلى تحسين العديد من جوانب لعملية التمثيل الغذائي والحفاظ على مستويات السكر والكروستيرول في الدم، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد دكتور أماندا أفيري، طبيب التغذية في جامعة توتنغهام خلال محاضرة، أن اتباع نظام الصيام المتقطع لفترة طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بكسور العضلات نتيجة تقليل عمل وظائف العضلات، لما يصله من معادن قليلة خلال فترات اليوم المختلفة.

وأوضح أفيري، أن هناك الكثير من السلبيات الناتجة عن تناول وجبة واحدة في اليوم، أهمها أن الجسم لا يأخذ جميع احتياجاته الغذائية في وجبة واحدة وتحتوي على البروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن الأساسية في نفس الوقت، وهو ما ينتج عنه ضعف صحة الأمعاء وزيادة احتمالية الإصابة بالإمساك.

search