الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فضل الاحتفال بالمولد النبوي والأعمال المستحبة فيه

أرشيفية

أرشيفية

نشوى حسن

A A

تفصلنا أيام قليلة عن المولد النبوي الشريف، الذي يوافق الأربعاء 27 سبتمبر 2023، وفقًا لما حددته البحوث الفلكية، ويعد من الأيام التي ينتظرها المسلمين حول العالم، ليحتفلوا بهذه الذكرى المميزة.

ولكن يتساءل العديد من الأشخاص عن فضل الاحتفال بهذه المناسبة، كما يرد إلى أذهانهم سؤال مهم عن أفضل الأعمال التي يمكن فعلها في هذا اليوم للحصول على الأجر والثواب.

فضل الاحتفال بالمولد النبوي

أكد الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق، أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان.

وأوضح مفتي الجمهورية السابق أنه ورد أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين) رواه البخاري.

وأضاف "جمعة": «كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فكان يصوم يوم الإثنين ويقول: (ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه) رواه مسلم».

وتابع: «ورد الأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ) [إبراهيم: 5]، ومن أيام الله تعالى أيام الميلاد لأنها حصلت فيها نعمة الإيجاد، وهي سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكرها والتذكير بها بابًا لشُكر نعم الله تعالى على الناس».

الأعمال المستحبة في يوم مولد النبي

الاحتفال بالمولد النبوي - أرشيفية

يستحب الصيام في المولد النبوي، حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم أيام الإثنين، فسئل عن صومه، قال: ذلك يوم ولدت فيه.

وتعد صلة الأرحام وإطعام الفقراء والمساكين وتقديم الهدايا لهم من الأعمال العظيمة التي يمكن القيام بها في ذلك اليوم.

كما يفضل التعريف بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، واجتماع الناس لتلاوة القرآن الكريم والأحاديث والسيرة النبوية.

ويجب أن نظهر الفرح والاستبشار بمولده الشريف، فهو يوم من أحب الأيام إلى المسلمين.

search