الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

06:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قلعة حسنين هيكل داخل مكتبة الإسكندرية

محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل

رويدا أسامة

A A

تم افتتاح هذه القلعة في عام 2022 بعدما تم توقيع « هدايت تيمور » حرم الراحل حسنين هيكل ، اتفاقاً نهائياً مع الدكتور «مصطفى الفقي» ، لحفظ كتب ومكتبة « هيكل » ووثائقه بمكتبة الإسكندرية.

داخل مكتبة الإسكندرية، توجد أكبر قلعة ثقافية في مصر، وهي متحف الكاتب والصحفي الراحل «حسنين هيكل» الذي يقع داخله كل ما يخص الكاتب «هيكل» من ميلاده حتى الرحيل، الذي يوضح فيه دوره المهم والواضح في الأحداث المصرية في الفترة الذي قام بمعاصرتها، وعمل على تدوين كل أحداثها في كتابته ومقالاته.

أوضح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية إن متحف حسنين هيكل يشمل 4000 كتاب تضم كافة إصداراته في الطبعات المختلفة، وكتب تتنوع بين الأدب والسياسة والفنون والاقتصاد.

يضم هذا المتحف كل مقتنيات هيكل ومتعلقاته الشخصية، كما يضم خرائط تاريخية نادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط الرئيس جمال عبد الناصر ومسودات كتابات هيكل.

هذه المقتنيات تبدأ من شهادة ميلاد هيكل، وبطاقتة الشخصية، والشهادة المدرسية، ومجموعة من جوازات سفره العادية، والدبلوماسية والشخصية.

ويضم من المقتنيات أيضًا الأقلام والأحبار الذي كان يكتب بها « حسنين هيكل» والنظارات التي كان يرتديها، وبعض الدفاتر التي تشمل مواعيد لقاءاته مع أصدقائة ومعارفه.

شمل المتحف المكتب الخاص بـ هيكل، وأوضحت ابنه الراحل هيكل أثناء الافتتاح، أن هذا هو المكتب الأصلي الذي كان يجلس عليه والدها « حسنين هيكل».

واحتوى هذا المتحف على حائط كبير وضع عليه كل صور الكاتب والصحفي «حسنين هيكل» مع العديد من الشخصيات منها «الرئيس جمال عبد الناصر، الرئيس أنور السادات» وأيضًا صور مع «نجيب محفوظ، وأم كلثوم، ومحمد فوزي ، عبد الحليم حافظ وشخصيات عالمية منها جيفارا، وسارتر، وسيمون دي بوفوار» وغيرهم من عدد الشخصيات أخرى .

كان" الفقي" يقول دائما إن هيكل هو العقل الراجح والمنارة، ولكن وضح أن المتحف سيكون منارة للباحثين والدارسين والأجيال الجديدة التي تريد أن تعرف الكثير عن حياة هيكل الإنسان والظاهرة الفريدة التي تركت تاريخ وتراث كبير لنا.

search