الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس الصيني وبشار الأسد يوقعان وثيقة تعاون ثنائي

الرئيس الصينى ونظيره السوري

الرئيس الصينى ونظيره السوري

شيماء حمدالله

A A

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر، لنظيره السوري بشار الأسد، علي استعداد بلاده لزيادة واردات المنتجات الزراعية من سوريا.

وقال الرئيس الصيني، خلال لقاء جمعه بالرئيس السوري، إن بلاده تدعم سوريا في إعادة الإعمار ومكافحة الإرهاب.

ووقع شي جين بينج، وبشار الأسد وثيقة تعاون ثنائي في عدة مجالات، وأعلنا عن إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

وفي وقت سابق أعلنت الرئاسة السورية، يوم الثلاثاء الماضي، عن أن الرئيس السوري بشار الأسد سيزور الصين لإجراء مباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينج، وكبار المسؤولين لبحث أفق التعاون.

وقالت الرئاسة السورية، إن وفدا سياسيا واقتصاديا يرافق الرئيس بشار الأسد، خلال زيارته للصين، مشيرة إلى أنه سيحضر حفل افتتاح الألعاب الآسيوية التي ستنطلق في مدينة هانجتشو غدا السبت.

وتعد هذه أول زيارة رسمية لبشار الأسد إلي الصين، بعد أكثر من عقد، في إطار عودة الرئيس السوري تدريجيا إلى الساحة الدولية، والتي بدأت قبل عام، بعد عزلة فرضتها عليه الدول الغربية بسبب الحروب الداخلية في بلاده.

واعتبرت الصين أن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد، تشكّل فرصة لدفع العلاقات إلى "مستوى جديد" بين سوريا وبكين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينج، إنهم يرون زيارة الرئيس السوري تعمّق الثقة السياسية المتبادلة والتعاون في مجالات مختلفة بين سوريا وبكين، بما يدفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

ويذكر أن الصين دعمت سوريا في المحافل الدولية ومجلس الأمن الدولي، وامتنعت أكثر من مرة عن التصويت لقرارات تدينها خلال النزاع، واستخدمت الفيتو إلى جانب روسيا لوقف هذه القرارات.

واستأنفت سوريا علاقتها مع دول عربية عديدة، على رأسها السعودية، بالإضافة إلي استعادة مقعدها في جامعة الدول العربية ثم مشاركة بشار الأسد في القمة العربية في جدّة، خلال شهر مايو الماضي للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاما.

search