الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للأطفال المعرضين للسمنة .. نصائح هامة للانش بوكس صحي

وجبات صحية لعودة المدرسة

وجبات صحية لعودة المدرسة

الزهراء علام

A A

تحضر الأمهات وجبات اللانش بوكس خوفا من ان يفوت طفلها وجبته اثناء انشغاله في اليوم الدراسي، ومن الأشياء المهمة التي يجب أن تنتبه لها الأمهات، هو معرفة طبيعة جسم أطفالهم، فهناك جسم يستغرق وقتا طويلا في عمليات حرق السعرات التي تدخل في الطعام، على مدار اليوم مما يترتب عليه زيادة وزن الطفل أو تعرضه للسمنة، التي تمنعه من ممارسة حياته الطبيعية.

ومع اقتراب العام الدراسي نقدم لكي أفكار ونصائح خاصة بالأطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن أو معرضين لسمنه الأطفال، ومن العناصر التي يجب ان تحتويها وجبه طفلك

الكربوهيدرات

يجب أن تنتبهي لنسبة الكربوهيدرات عموما، التي تحتوي عليها وجبة طفلك وفي حال الأطفال المعرضين للسمنة أو زيادة الوزن يجب أن تختاري الكربوهيدرات في وجباتهم لكن الكربوهيدرات الصحية.

ومن أمثلتها العيش الأسمر أو التوست الأسمر أو الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ومن أمثلة الخضروات التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية البازلاء والفاصوليا.

الفواكه

من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات الصحية الفراولة والبرتقال والشمام والتوت وهي فواكه ذات سعرات حرارية قليلة وقيمة غذائية عالية.

الخضراوات

يمكنك وضع شرائح الخيار أو الجزر أو شرائح الطماطم أو الخص ولديد خيار كل الخضروات الورقية مفيدة جدا في النظام الغذائي الصحي مثل السبانخ.

البروتين

من العناصر الهامة في العملية الغذائية ويجب ان تحتوي وجبه طفلك عليها لمنحه شعور بالشبع وتوزان التمثيل الغذائي لديه ومن أمثلة الطعام الصحي المحتوى على البروتين البيض المسلوق والدجاج المشوي أو البقوليات كالفول.

الوجبات الخفيفة الصحية

من الوجبات الهامة في نظام طفلك الغذائي ليس منعه عن الطعام لإنقاص وزنه وانما إعطائه وجبات صحية مفيدة تساعده في إنقاص وزنه وفي الوقت نفسه تمنحه الشعور بالشبع.

ومن الوجبات الخفيفة المكسرات بدون ملح كاللوز أو التمر أو قطعة كيك منزليه الصنع قليلة السكر أو علبة زبادي طبيعي أو يوناني أفضل لاحتوائه على بروتين اعلى من الزبادي الطبيعي ويفضل عدم تحليته

المشروبات

الماء اهم مشروب يجب التأكد من ان طفلك يتناول احتياجاته من الماء وبإمكانك اعداد عصائر منزليه بدلا من الجاهزة وقللي نسبة السكر في المشروب أو اكتفي بسكر الفاكهة نفسها مع معلقة صغيرة من عسل النحل.

فكرة وجبة لانش بوكس متكاملة غنيه بالكربوهيدرات الصحية

توست عيش اسمر بالجبنة القريش مع شرائح من الخيار والجزر أو الفلفل الحلو، يمكنك إعطائه مع الوجبة الرئيسة فاكهة التوت أو قطع من الشمام وعلبة من الزبادي الي جانب عصير فريش مع بسكويت كامل الحبوب ولا تنسي زجاجة الماء.

قطع من الدجاج المشوي مع كمية صغيرة من الأرز البني وعلبة صغيرة من السلطة وادخلي في مكونتها الكرفس، ومن الفواكه بإمكانك إعطاء طفلك قطع من الشمام وعلبة من الحليب خالي الدسم وزجاجة الماء.

من ضمن الأفكار الصحية للانش بوكس اعداد خبز السبانخ مع قطع من اللحم المشوي أو البطاطس المشوية وفاكهة التوت الي جانب إعطاء طفلك عصير فريش مع قليل من المكسرات بدون ملح، وابتعدى تماما عن اللحوم المصنعه واللانشون والبسطرمه الجاهزة.

search