الخميس، 11 يوليو 2024

07:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنوك المركزية حول العالم "تقاوم" مستويات الأسعار بـ"سعر الفائدة"

أسعار الفائدة في البنوك

أسعار الفائدة في البنوك

فرحة وليد

تحركات لا تنتهي من جانب البنوك المركزية حول العالم للحد من الأثار السلبية لارتفاع معدلات التضخم في أسواقها المحلية، ونتيجة لاختلاف مستوى معدلات التضخم من دولة لأخرى، هناك من البنوك من قرر رفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.25% وهناك من رفع 1% ، بينما قامت بنوك مركزية أخرى بتثبيت سعر الفائدة دون أدنى تغيير، إلا أن الأمر المشترك بين كافة البنوك المركزية حول العالم هو عدم اتخاذ أي قرار بخفض سعر الفائدة مما يعني معاناة الاقتصاد العالمي من أزمة اقتصادية أثرت سلبًا على مستويات أسعار السلع والخدمات.

الاحتياطي الفيدرالي

ومن البنوك التي شهدت ثبات سعر الفائدة للسيطرة على معدل التضخم رأسهم الاحتياطي الفيدرالي؛ حيث أبقى معدل الفائدة دون تغيير والتي بلغت 5.50%، حيث أكدت الفيدرالي في بيانه أنه تكفي في الظروف الراهنة لإحكام السيطرة على التضخم، ومن المتوقع اتباع سياسة التثبيت خلال الفترة المقبلة، للحد من حالات التعثر التي اصابت بعض القطاعات الاقتصادية المحال التجارية والقروض الاستهلاكية ، وهو أمر طبيعي في ظل ارتفاع معدلات سعر الفائدة.

المركزي الياباني

خالف البنك المركزي الياباني كل التوقعات التي كانت تشير إلى اتخاذه قرارًا برفع بسعر الفائدة، بعدما أشار أن الأجواء الراهنة لمستويات الأسعار بالأسواق اليابانية لا تستدعي القيام برفع سعر الفائدة، مشيرًا إلى أن هناك قدرًا من الاستقرار والتعافي للاقتصاد بشكل ومعدل طبيعي .

واكد البنك على تعهده بالحفاظ على السياسة النقدية الهادفة لاستقرار معدل التضخم عند نسبة 2%، مشيرًا إلى أن المعدل الراهن يصل إلى 3.1% في الوقت الراهن.

المركزي الروسي

أشار البنك المركزي الروسي أن قراره برفع سعر الفائدة بقيمة 1% ليصل سعر الفائدة إلى 13% يعود في الأساس إلى الحد من ارتفاع معدلات التضخم والتي بلغت 4.4% وفقا للبيانات المتعلقة بمستويات السعر عن شهر أغسطس الماضي.

إلا أن الخبراء أكدوا أن هناك تحريك مستقبلي بمزيد من الارتفاع للسعر خلال الفترة المقبلة في حال عدم السيطرة على مستويات الأسعار في الأسواق المحلية.

البنك التركي

قام المركزي التركي برفع معدلات الفائدة بنسبة 5% بعد زيادة سبقتها في أغسطس الماضي وصلت 7.5% لتتجاوز جميع التوقعات، مما يشير إلى تطبيق "صارم" لسياسة التشدد المالي، ووجود التوقعات أخرى أيضا برفعها بنسبة أكبر حتى 2024 برغم إحباطه للمستثمرين للارتفاعات غير المسبوقة لتكلفة الاقتراض.

المركزي التونسي

أما البنك المركزي التونسي فقد أبقى سعر الفائدة دون تغيير عند نسبة 8%، مع نمو توقعات تراجع معدلات التضخم ، خاصة وان الدراسات الاقتصادية التونسية حددت السبب وراء ارتفاع معدلات التضخم في ارتفاع معدل أسعار المواد الغذائية

جدير بالذكر قيام البنك المركزي المصري بعد اجتماعه أمس الخميس بتثبيت سعر الفائدة دون تغيير يُذكر، وتحديد سعري عائد الإيداع 19.25 % والإقراض 20.25 %.