الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس الأذربيجاني يعتذر« لبوتين » عن القتل الخطأ

الرئيس الأذربيجاني ونظيره الروسي

الرئيس الأذربيجاني ونظيره الروسي

شيماء حمدالله

A A

أكد المركز الإعلامي للكرملين، منذ قليل، أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف "اعتذر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعرب عن تعازيه العميقة، وذلك بشأن الأحداث المأساوية لعناصر من قوات حفظ السلام الروسية والتي أسفر عنها عدد من الوفيات في قره باغ".

واتفق الطرفان، اليوم الخميس الموافق 21/9/2023، على مناقشة قضايا إعادة الاندماج وضمان حقوق وأمن السكان الأرمن في قره باغ في اجتماع لممثلي السكان الأرمن المحليين والسلطات الأذربيجانية في يفلاخ.

وبحسب مكتب أمين المظالم في قره باغ، فقد أعلن عن قتل أكثر من 30 شخصا نتيجة الاشتباكات الأخيرة، منهم 7 مدنيين، وأصيب أكثر من 200 شخص، منهم 35 مدنيا، وأبلغت باكو عن وفاة شخص واحد من جانبها.

وجاء ذلك عقب إعلان أذربيجان، الثلاثاء 19 سبتمبر الجاري، عن بدء ما أسمته "إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" في قره باغ، موضحًة أنها حددت لتلك "الإجراءات" هدف نزع سلاح القوات الأرمنية وانسحابها، وكان ذلك في نفس الوقت الذي أكدت فيه أرمينيا بعدم وجود أي أفراد عسكريين علي أراضي جمهورية قره باغ، واستعادة "الأراضي المحررة من الاحتلال"، و"استعادة الهيكل الدستوري لأذربيجان".

ويذكر أن الطرفان توصلوا، أمس، إلى وقف كامل للأعمال العدائية، وذلك ضمن اتفاق بحل جيش جمهورية قره باغ، بالإضافة إلي نزع سلاحه وانسحاب الوحدات الباقية من القوات المسلحة الأرمنية من المناطق المنتشر بها قوات حفظ السلام الروسية.

search