السبت، 05 أكتوبر 2024

10:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متى يصبح التحدث مع النفس مرضا نفسيا؟

متلازمة جوسكا

متلازمة جوسكا

أسماء أبو شادي

A A

جميعنا نتحدث إلى أنفسنا من وقت إلى آخر، وفي الحقيقة أن التحدث مع الذات أمر طبيعي نتعرض له جميعا في حياتنا اليومية، ولكن حين نواجه بعض المشكلات اليومية، وحينما تغمرنا الضغوطات النفسية، يمكن أن يتحول الحديث مع النفس إلى مرض نفسي؟

ما هي متلازمة جوسكا النفسية

تعتبر من أحد الاضطرابات النفسية المعروفة والمنتشرة بين الكثيرين، يقوم المصابون بها بالتحدث مع نفسه وصنع حوار مع عقلهم، فتظهر هذه المتلازمة من خلال قيام المريض بالحديث مع الذات بصوت مسموع والبعض الأخر قد يتحدث في صمت، الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة عادة في الأغلب يكونوا منطوين ومنعزلين عن العالم والبعد عن الاختلاط مع الغير بسبب عدم القدرة على التواصل الاجتماعي، وفقا ما نُقل من موقع "مايو كلينك".

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة جوسكا

وفي نفس السياق تحدث الدكتور«محمد فريد»، أخصائي الصحة النفسية،عن الأسباب التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة جوسكا، ومن أهمها

الأهمال في مرحلة الطفولة من قبل الأهل، والقسوة الزائدة في التعامل، والنعت بألفاظ غير مرغوبة، وقلة العلاقات الاجتماعية التي تجعل الإنسان يشعر بالوحدة، مضيفاً أن السبب الأهم هو الخذلان، فشعور الإنسان بالخذلان من قبل الشخص الذي كان يثق به، هو ما يجعله يلجأ لخلق عالم مواز للحقيقة حتى يهرب له.

وأضاف أخصائي الصحة النفسية لـ"الجمهور"، الأعراض الناتجة عن متلازمة جوسكا، وهي "الإصابة بالهلاوس بصرية، والتي تجعل المريض يشاهد شخص أمامه ويتحدث إليهم، وهذا يحتاج إلى إجراء فحص نفسى لأنها قد تكون هلاوس كاذبة أو عارضة.

وتابع حديثه عن أعراض متلازمة جوسكا، يؤدي جوسكا النفسية إلى حدوث اضطراب فى وظيفة التفكير، والتى يعانى خلالها المريض من ضلالات مرضية، تجعله يشعر بأن أحد الأشخاص يتجسس عليه أو يراقبه ويريد أن يؤذيه، ويعتقد ببعض الأفكار الخاطئة والصحيحة عن وجهة نظره فقط، بالإضافة إلى هلاوس سمعية، والتى من أعراضها أن يسمع الإنسان أصوات بعض الأشخاص يستطيعون تميزها، وقد يستجيب لها ويبدأ فى التحدث معها، وأخيراً ظهور مشاكل فى الإدراك، وهذا يحدث مع المرضى النفسيين، مثل مرضى الاضطرابات النفسية، الفصام، الوسواس.

ما هي الطرق العلاجية لمتلازما جوسكا النفسية

وفي نفس السياق قال "أخصائي الصحة النفسية"، فور ظهور بعض الأعراض الناتجة عن جوسكا يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب النفسي لتلقي بعض الجلسات العلاجية.

search