السبت، 05 أكتوبر 2024

09:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حول العلاقات مع تل أبيب

بن سلمان: نقترب كل يوم من بناء علاقات مع إسرائيل

لقاء محمد بن سلمان على قناة فوكس الأمريكية

لقاء محمد بن سلمان على قناة فوكس الأمريكية

أيمن عبدالمنعم

A A

تحدث رئيس الوزراء، ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، عن تطورات الاتصالات بين المملكة العربية السعودية، وإسرائيل، وإلى أي مدى وصلت الاتصالات، وما هي رؤية المملكة بشأن قضية التطبيع مع تل أبيب.

وقال بن سلمان في لقاءه مع "بريت باير" المذيع الأمريكي على قناة «فوكس» إن المملكة العربية السعودية تقترب كل يوم من تكوين علاقات مع إسرائيل بمبادرة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.
ووجه المذيع الأمريكي خلال اللقاء، سؤالًا إلى ولي العهد، حول ما يلزمه الأمر من محمد بن سلمان للموافقة على تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وخلال هذا الصدد أجاب بن سلمان، أن هناك مبادرة من قبل الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن للوصول إلى هذه النقطة، مردفًا، أن القضية الفلسطينية بالنسبة للسعودية مهمة جدًا، وأن المملكة تسعى إلى حل هذه القضية، وأن المملكة لديها مفاوضات جيدة في هذا الصدد ومستمرة إلى الآن، مضيفًا، أنه يتمنى أن تصل الأمور إلى نتيجة تسهل حياة الفلسطينيين، والحصول على إسرائيل كلاعب في الشرق الأوسط.
وأوضح محمد بن سلمان خلال سؤاله عن التقرير التي أفادت بأنه علق تلك المفاوضات التي تهدف إلى ربط علاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، أن تلك التقارير غير صحيح، موضحًا، أن توطيد العلاقات بين الطرفين يصبح أقرب كل يوم، وأنه ينتظر إلى أين ستصل الأمور.
وأكد بن سلمان عقب سؤاله عن ماهية شخصية بنيامين نتنياهو، وحول إمكانية تعامل المملكة العربية السعودية معه، أن المملكة العربية السعودية وسياساتها لا تتدخل فيمن يحكم أي دولة، موضحًا، أن المملكة العربية السعودية لا تجمعها أية علاقات بينها وبين تل أبيب، إلا إذا نجحت إدارة بايدن في تحقيق ذلك، فإنها ستكون أكبر صفقة تم عقدها منذ انتهاء الحرب الباردة، مؤكدًا، أنه في ذلك الوقت ستبدأ علاقة وبالتالي ستستمر بغض النظر عمن يقود إسرائيل حينها.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى بناء علاقات بين المملكة العربية السعودية، على هامش اتفاقية إبراهام التي عقدتها إسرائيل مع الولايات المتحدة الأمريكية لتوسيع دائرة العلاقات بين تل أبيب والعديد من دول منطقة الشرق الأوسط، والتي انضمت إليها مؤخرًا، كلًا من البحرين والإمارات والمغرب والسودان.

search