الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

على خلفية الحرب في أوكرانيا

«بلينكن»: روسيا مزقت ميثاق الأمم المتحدة.. وسيرجي لافروف يرد

وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي

وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي

شيماء حمدالله

A A

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن روسيا مزقت ميثاق الأمم المتحدة منذ أكثر من عام ونصف العام.

وأكد بلينكن، خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة على المستوى الوزاري لمناقشة الأزمة الأوكرانية، أن بلاده ستقف إلى جانب الضحايا، مشيرًا إلى موصلة الحراك لدعم أوكرانيا.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي، على أنهم سيتصدون لروسيا ولكل المعتدين، مؤكدًا تقديمهم صيغ سلام لحل الأزمة الأوكرانية، ولكن بوتين «لا يبالي».

لافروف: التحركات الأمريكية تحدث خللا

ومن جهته رد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسية، على تصريحات نظيره الأمريكي، قائلًا: إن التحركات الأمريكية والأوروبية تحدث خللا بالعالم.

وأضاف لافروف، في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة على المستوى الوزاري لمناقشة الأزمة الأوكرانية، أن سلوكيات واشنطن وأوروبا تؤجج التوترات، مؤكدًا على أن أمريكا والغرب يتعاملون مع القواعد الأممية بشكل انتقائي.

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أن المتحدثين بالروسية في أوكرانيا لا يستوفون حقوقهم، مشيرًا إلى أن من استولوا على السلطة في كييف بالقوة لا يمثلون أوكرانيا.

وأشار لافروف، إلى أن ثمة تشجيع في أوكرانيا على العنف ضد روسيا، مضيفًا أنه تم استغلال اتفاقات «مينسك» لدعم كييف عسكريا، لافتًا إلى أن واشنطن والغرب يخالفون اتفاقات «مينسك» ومواثيق الأمم المتحدة.

وأوضح في كلمته، أن كييف حظرت كل ما يتعلق بالتعليم والإعلام والثقافة الروسية، متابعًا: أن تجاهل الغرب لاتفاقات «مينسك» سبب لاندلاع الأزمة الأوكرانية، مؤكدًا على ضرورة أن تمتثل أمانة الأمم المتحدة والأعضاء لتلك الاتفاقات.

search