الخميس، 11 يوليو 2024

08:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حقيقة فوز «ڤوي ڤوي ڤوي» بجائزة الأوسكار.. وما هي الجائزة؟

ڤوي ڤوي ڤوي

ڤوي ڤوي ڤوي

رحاب عنتر

أعلنت لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام ٢٠٢٣ والمُكونة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين، عن اختيار فيلم « ڤوي ڤوي ڤوي» للمخرج/ عمر هلال - مرشحاً مصريًا.

وتتمثل جائزة الأوسكار في تكريم الأفلام التي صدرت في العام السابق أي أنه يتم تكريم أعمال 2023 في عام 2024، ويشارك في عملية التصويت أكثر من 5000 عضو من أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، ويتم التصويت على الفائزين في إقتراع سري.

جائزة الأوسكار

وللتأهل للحصول على جائزة الأوسكار في عام معين، يجب عرض الفيلم بشكل علني مدفوع الأجر لمدة أسبوع واحد على الأقل في مسرح تجاري في مقاطعة لوس أنجلوس بين 1 يناير ومنتصف 31 يناير من ذلك العام.

وتوجد استثناءات للأفلام التي تصدر بلغات أجنبية، وتختلف متطلبات التأهل للأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة.
ويحق لأعضاء أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية فقط ترشيح وتسمية المرشحين لجوائز الأوسكار.

وجدير بالذكر أن فيلم « ڤوي ڤوي ڤوي» فاز بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت الأفلام التالية: وش في وش، 19 ب، بيت الروبي، الباب الأخضر.

ونوهت اللجنة من قبل بظهور مواهب شابة لمخرجين يقدمون أفلامهم الأولى خلال هذا العام، وإذا كانت اللجنة قد رأت العام الماضي عدم ترشيح فيلم مصري اعتراضاً على تواضع مستوى الأفلام المعروضة، فمن حق صناع الأفلام الشباب الإشادة بجهودهم الواضحة في الأفلام المعروضة لهذا العام.

جائزة الأوسكار

هي جائزة سينمائية مرموقة تمنحها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا، الولايات المتحدة سنوياً، لتكريم الإنجازات البارزة في صناعة السينما.

تم تقديم هذه الجوائز لأول مرة في عام 1929، حيث حصل الفائزون على تمثال صغير مطلي بالذهب يعرف عادة بالأوسكار.

جائزة الأوسكارويعتبر تمثال الأوسكار، رمزًا للجائزة، وتم تصميمه في عام 1927، وهو تمثال صغير لفارس يقف على بكرة من فيلم ويرتدي سيفًا، وقد تم تقديم أكثر من 3000 تمثال صغير منذ أول حفل توزيع جوائز في 16 مايو 1929، ويبلغ طول التمثال حوالي 34.3 سنتيمتر ويزن 3.8 كيلوغرام.

وتحمل بكرة الفيلم خمس درجات ترمز إلى الفروع الخمسة الأصلية للأكاديمية: الجهات الفاعلة، والمديرين، والمنتجين، والفنيين، والكتاب.


تتضمن فئات جوائز الأوسكار ما يلي:


أفضل فيلم، أفضل ممثل وأفضل ممثلة، أفضل ممثل وممثلة مساعدين، أفضل إخراج، أفضل سيناريو أصلي ومعدّل، أفضل تصوير سينمائي، أفضل تصميم إنتاج، أفضل مونتاج، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل أغنية أصلية، أفضل تصميم أزياء، أفضل مكياج وتصفيف شعر، أفضل مزج أصوات، أفضل تحرير الصوت، أفضل تأثيرات بصرية، أفضل فيلم بلغة أجنبية، أفضل فيلم رسوم متحركة، أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم حي قصير، أفضل فيلم وثائقي قصير، أفضل فيلم وثائقي.

بالإضافةإلى الجوائز الرئيسية، تمنح أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية أيضًا جوائز علمية وتقنية، وجوائز الإنجاز الخاصة، وجوائز فخرية، وجائزة جان هيرشولت الإنسانية، وجائزة إيرفينغ جي تالبرج التذكارية، وجائزة غوردون إي سوير للمساهمات التكنولوجية بشكل غير سنوي.