الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات الفنانة " تحية كاريوكا"

الفنانة تحية كاريوكا

الفنانة تحية كاريوكا

رويدا أسامة

A A

يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنانة الراحلة «تحية كاريوكا» التي تركت بصمة كبيرة في عالم السينما والفن، الذي من خلال مشوارها الفني حفرت في عقول جمهورها أعمالها الفنية المتنوعة في السينما المصرية.

ولدت الفنانة تحية كاريوكا في الإسماعيلية، وبعد وفاة والدها، ذهبت تحية كاريوكا الي القاهرة لتعيش مع أخيها غير الشقيق، وبدأت مشوارها الفني في محافظة القاهرة.

وجاء لقب «كاريوكا» للفنانة تحية نتيجة رقصة الكاريوكا العالمية عام 1940 التي قدمتها تحية في عرض من عروض فرقة بديعة مصابني، وظل اسم الرقصة هو الشيء الذي التصق مع الفنانة تحية كاريوكا طوال حياتها.

قامت الفنانة تحية كاريوكا بتبني طفلة صغيرة وقبل وفاتها وصت صديقتها رجاء الجداوي عليها وعلى القيام برعايتها.

اكتشاف الفنانة تحية كاريوكا

قامت باكتشاف موهبة الفنانة تحية كاريوكا هي الراقصة سعاد محاسن وظلت معاها لفترة ثم انتقلت، وانضمت إلى فرقة بديعة مصابني عام 1935، وقام سليمان باشا نجيب بمساعدتها وتنمية ثقافتها، توجهت تحية كاريوكا إلى السينما والمسرح.

مسيرة الفنانة تحية كاريوكا

بدأت الفنانة تحية كاريوكا مسيرتها عندما قدمت الرقصة الشهيرة لها رقصة الكاريوكا عام 1940 وكانت هذه البداية، وفي منتصف الخمسينات اعتزلت الفنانة تحية كاريوكا الرقص، وتوجهت للسينما وقامت بتقديم عدد كبير من الأفلام وهم «لعبة الست، حب حتى العبادة أم العروسة، خلى بالك من زوزو، الكرنك»

واشتركت الفنانة تحية كاريوكا في المسرح مع الفنان «إسماعيل يس» وعدد أخر من المسرحيات مثل «روبابيكيا، ويحيا» مع المخرج المسرحي فايز حلاوة.

زيجات الفنانة تحية كاريوكا

تعد الفنانة تحية كاريوكا صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات حيث قامت بالزواج 15 مرة وكانت أشهر تلك الزيجات هي الفنان رشدي أباظة، والطيار حسين عاطف، المطرب محرم فؤاد، والمخرج فطين عبد الوهاب، والمخرج المسرحي فايز حلاوة.

وفاة تحية كاريوكا

توفت الفنانة تحية كاريوكا في 19 سبتمبر 1999 عن عمر يناهز 84 عام، وذلك بسبب تعرضها لجلطة رئوية.

search