الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المسرح العربي» يكشف سبب اختيار اسم أشرف زكي لدورته الـ39

أشرف زكي

أشرف زكي

ياسمين شهاب

A A

قال المدير التنفيذي لمهرجان المسرح العربي مروان جاسور، إن معهد فنون مسرحية قرر إطلاق اسم دكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية على الدورة الـ39 نظرًا لتاريخه الفني الكبير.

وأضاف «جاسور» لـ«الجمهور»، أن عطاء الفنان أشرف زكي للفن في مرحلة رئاسته للأكاديمية أو بعد ذلك، حتى أنه كان من الداعمين في فعاليات معهد الفنون المسرحية.

وتابع: «فكرة إطلاق اسم الدكتور أشرف كانت فكرة اتحاد الطلاب ومدير المهرجان محمد فريد من أول اجتماع للهيكل الإداري للمهرجان، نظرًا لتاريخ ودعم الدكتور أشرف زكي مع الطلبة ومع الفنانين بشكل عام».

مهرجان المسرح العربي

يذكر أنه وقع الاختيار على المخرج خالد جلال لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة العروض، وتضم لجنة التحكيم المخرج معتز التوني، والمخرجة مريم أبو عوف، والمنتج محمد مشميش، والمخرجة مي ممدوح، والمنتج أحمد الجنايني، والدكتور أحمد عبد العزيز، والدكتور حاتم حافظ، والسيناريست أمين جمال، والمخرج أحمد خالد موسى، والمايسترو طارق مهران، والدكتورة عبير فوزي، بينما تتألف لجنة تحكيم مسابقة من الدكتورة ياسمين عبد الحسيب، والناقد إبراهيم الحسيني، المؤلف محمد فضل.

من جانبه، وجه الدكتور أشرف زكي نقيب الفنانين رسالة مهمة للأعضاء المنضمين حديثًا لنقابة المهن التمثيلية.

وقال في تصريح لـ«الجمهور»: «عليكم مسئولية كبيرة تتحملونها بحملكم هذا الكارنيه، وتذكروا لحظة انتسابكم لهذا الكيان الكبير والوسط الفني، وجميعكم يمتلك حلما منذ انضمامكم للكلية أو المعهد ويراودكم حلم الانضمام للنقابة وها هو الحلم يتحقق، فلا بد أن يكون الجميع على مستوى المسئولية والالتزام، وأن نتعامل بميثاق شرف النقابة وقانون النقابة، واحترام هذه المهنة المقدسة، والعمل لتطويرها وتطوير الفن».

إجراءات رادعة

وعن الإجراء القانوني الذي تتخذه النقابة ضد كل من يمارس المهنة بدون تصريح أو عضوية نقابة قال «زكي»، «بدأنا دعوى للتصالح لمن يمارس المهنة دون موقف نقابي، يتفضل بالتقدم للنقابة لتحديد موقفه النقابي، لأننا سوف نتخذ إجراء قانونيا رادعا في المستقبل، ضد كل من يمارس المهنة دون تصريح نقابي».

search