الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد فقد أطرافها.. استشاري يوضح أضرار تناول السمك النيء

بعد فقد أطرافها.. استشاري يوضح أضرار تناول السمك النيء

بعد فقد أطرافها.. استشاري يوضح أضرار تناول السمك النيء

أسماء أبو شادي

A A

أدت وجبة سمك تناولتها سيدة أمريكية، إلى فقدانها أطرافها الأربعة، وذلك لكونها غير مطهية جيداً، إذ تحول لون يديها ورجليها إلى اللون الأسود.

يعد تناول الأسماك النيء من الأمور الممتعة لبعض الأشخاص، حيث يستمتعون بمذاق رائع حسب وصفهم، ومع أن تناول الأسماك أحد الأمور الصحية للغاية، إلا أن هناك عدة مخاطر صحية عند أكل السمك النيء.

ويقدم الدكتور «محمد جودة» استشاري التغذية والعلاج الطبيعي، في هذا التقرير أبرز الأضرار عند أكل السمك النيء، وما هي الأمراض الناتجة عند تناوله، كل هذا سوف نتعرف عليه في هذا التقرير.

أضرار تناول سمك النيء

وأكد استشاري التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ«لجمهور»، ضرورة الابتعاد عن تناول السمك النئ، حيث يمكن أن يصاب الشخص بعدوى الديدان الخيطية أو عدوى الديدان الأسطوانية عن طريق تناوله لبعض الأسماك النيئة أو التي لم يتم طبخها جيدًا.

سمك بلطي

وأضاف في حديثه، أن تناول هذه الديدان الصغيرة يمكن أن يؤدي إلى آلام شديدة في البطن، والغثيان، والقيء وذلك بعد عدة ساعات من تناول الطعام.

الأمراض المزمنة أحد أضرار السمك النيء

وتابع الدكتور محمد جودة، أن الإصابة بالأمراض المزمنة أحد أضرار أكل السمك النيء، حيث قد تحتوي تلك الأسماك النيئة على كمية أكبر من الملوثات العضوية مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، ومركبات إسترات ثنائي الفينيل متعدد البروم، والزئبق.

ومن جانبه، لفت استشاري التغذية العلاجية إلى ضرورة الابتعاد عن تناول السمك النيء أو غير المطبوخ جيدا لأنه قد تصاب ببكتريا الضمة والتي يصاحبها هذه الأعراض وهي الإسهال وحدوث تشنجات في البطن وغثيان وصداع وارتفاع درجة الحرارة.

search