الخميس، 11 يوليو 2024

05:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

>>تضمن انتخابات تعددية تنافسية

أحزاب: «مبادئ الحوار الوطني» وثيقة شاملة.. ومطالب بتنفيذها فوراً

الحوار الوطني

الحوار الوطني

أميرة السمان

قبل انطلاق مارثون الانتخابات الرئاسية 2024، خرج مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم، بثلاث مبادئ، قال إنها ضرورية لإدارة انتخابات رئاسية تعددية وتنافسية أمام الرأي العام والقوى السياسية، وذلك تمهيدًا لما سيأتي بعدها من مراحل استكمالاً لمسار التحول الديمقراطي في مصر، منها: «دعم الحياة السياسية المصرية، وإدارة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وبناء الثقة فيما بعد الانتخابات الرئاسية»، ونستعرض رددود أفعال الأحزاب السياسية حول هذه المبادئ.

المصري الديمقراطي يطالب بسرعة تنفيذ الوثيقة

وجه فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الشكر لعبد العظيم حماد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ورئيس مجلس أمناء الحزب، لتقدمه بمسودة الوثيقة التي اقترحها الحزب على مجلس أمناء الحوار الوطني والتي تلزم جميع الأطراف المعنية بتصور واضح تجاه انتخابات الرئاسة باعتبارها من الممكن أن تكون بداية لمرحلة جديدة من التحول الديموقراطي أو خطوة في في اتجاه هذا التحول.

وشكر «زهران» ممثلي الحركة المدنية والقوى الديموقراطية وأعضاء مجلس أمناء الحوارلتبنيهم الوثيقة على الرغم من أنه أجرى بعض التعديلات عليها، إلا أنها في مجملها وثيقة جيدة وتعبر عن تطلعات الحزب ورغبته في توفير ضمانات محددة على رأسها الحبس الاحتياطي والالتزام بالقائمة النسبية وضمان حيدة الأجهزة الإدارية في الانتخابات.

وأردف رئيس حزب المصري الديمقراطي في بيان له، «أننا ننتظر استجابة السلطات المعنية لما جاء في هذه الوثيقة وتعلن عن إجراءات وقرارات محددة تضعها موضع التنفيذ»، موضحا أن الحزب تقدم بهذه الوثيقة ليس باعتبارهم متفرجين من أصحاب الأمنيات الحالمة ولكن باعتبارهم حزب فاعل يناضل من أجل مطالب محددة ويسعى إلى تحقيقها بالجهد والمثابرة واستخدام كل ما لديه من أدوات وإمكانات، مطالبًا المؤسسات المعنية بتحقيق المطالب المحددة التي جاءت في الوثيقة.

فريد زهران

علق حسام الدين علي، عضو مجلس أمناء كتلة الحوار، على «المباديء الضرورية» التي وضعها مجلس أمناء الحوار الوطني لإدارة انتخابات رئاسية تعددية وتنافسية أمام الرأي العام والقوى السياسية، وذلك تمهيدًا لما سيأتي بعدها من مراحل استكمالاً لمسار التحول الديمقراطي في مصر، منها: «دعم الحياة السياسية المصرية، وإدارة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وبناء الثقة فيما بعد الانتخابات الرئاسية».

وقال عضو مجلس امناء كتلة الحوار لـ«الجمهور» إن هذه المباديء تحديدًا، تعبر عن معظم طلبات كتلة الحوار، قبل وأثناء وبعد الحوار، مضيفًا وأننا مازلنا نطالب بشدة بالاستجابة الفورية لهذة الطلبات التي باتت ملحة للغاية من أجل ضمان بناء الثقة بين الجميع.

العالم يترقب المسار السياسي في مصر

وأضاف عضو مجلس أمناء كتلة الحوار، أن العالم يترقب المسار السياسي في مصر لارتباطه بالموقف الاقتصادي الصعب والذي نرى أن الإصلاح السياسي هو أحد الخطوات التي ستؤدي للاصلاح الاقتصادي، والتي ستجنبنا جميعا مشكلات اجتماعية قد تهز الاستقرار في مصر؛ لذلك نطالب بخطوات بات الجميع متاكدًا من وجوبيتها العاجلة، متابعا كما نطالب بانتخابات نزيهة؛ لأن نتيجة هذه الانتخابات ستكون مفصلًا رئيسيًا لمستقبل هذا الوطن في هذه اللحظة الدقيقة.

حسام الدين علي

ثيقة شاملة تحدد مسئوليات الجميع

قال رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن المباديء التي أعلنها الحوار الوطني بشأن الانتخابات الرئاسية أنها وثيقة شاملة تحدد مسئوليات وواجبات وحقوق الجميع، كما أنها مهمة لدعم المسار الديمقراطي وبناء الثقة بين أطراف العمل السياسي، الأمر الذي يحتم على جميع الأطراف الالتزام بها.

وأكد «صقر» أنها تتفق مع مطالب القوى السياسي الوطنية، التي تنشد وتتطلع إلى انتخابات تعددية تسمح للجميع بممارسة هذا الاستحقاق الدستوري المهم وسط مناخ ديموقراطي، سواء كمرشح أو كناخب، مشددًا على ضرورة العمل الفوري على تنفيذ تلك المبادئ، التي تسمح للشعب المصري في اختيار من يمثله في انتخابات حرة ونزيهة.

دعم الحياة السياسية

وذكر رئيس حزب الاتحاد، أن دعم الحياة السياسية كأحد تلك المباديء التي أعلن عنها الحوار الوطني، تأتي كأولوية في المرحلة الراهنة، بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، وهي استكمالًا للجهود التي بذلتها القيادة السياسية والحوار الوطني على مدار الفترة الأخيرة، من خلال الإفراج عن عدد كبير من المحبوسين، إلى جانب إثراء الحياة الحزبية، وهو جزء أساسي لنزاهة الانتخابات الرئاسية، موضحا أن عملية بناء الثقة تأتي كذلك من خلال مبدأ إدارة العملية الانتخابية، بشكل يضمن الحقوق الدستورية والقانونية لجميع المرشحين، وهذا يعزز من وجود انتخابات تعددية ديموقراطية، تدفع وتشجع المواطنين على المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

رضا صقر


مرحلة فارقة في تاريخ مصر

أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، أن مباديء الحوار الوطني جاءت فى مرحلة فارقة في تاريخ مصر الحديث، مؤكدًا أنها لكل القوى الفاعلة في الحياة السياسية المصرية، المؤيدة والمعارضة والمستقلين على التعاطى بإيجابية وبعلانية مع انتخابات الرئاسة المقبلة كاستحقاق مهم لتدعيم مسار دولة القانون المدنية الديمقراطية الحديثة.

واشار «الشهابي» إلى أهمية ماجاء فى نهاية البيان من غاية أى إصلاح اقتصادي أو جهد تنموي، هو تحسين مستوي معيشة المصريين وضمان توفير الحياة الكريمة ويحقق العدالة الاجتماعية، مؤيدًا بشدة تطبيق إجراءات الترشيد اللازم للإنفاق العام دون تعطيل لخطط ومشروعات الدولة، وتشجيع الإنتاج والتصدير وذلك لدعم عملتنا الوطنية، ومن ثم دعم مستوي معيشة المواطنين كافة. وعلى رأس هذه الإجراءات، مزيدًا من حوكمة الموازنة العامة، وتوفير مزيد من حرية العمل للقطاع الخاص وفتح مجالات جديدة له، وضمان الحياد التنافسي، وحماية الفئات الاولى بالرعاية.

ناجي الشهابي

فرصة ذهبية للأحزاب السياسية

قالت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، إن مباديء الحوار الوطني بشأن الانتخابات الرئاسية فرصة ذهبية للأحزاب السياسية من أجل تقوية دورها في الشارع، وتواصلها مع المواطنين، كما أنها فرصة لتدعيم مسار دولة القانون المدنية الديمقراطية الحديثة.

التفاهم بين أطياف الشعب

وأضافت مديح، «أننا نعتبر أن بيان إدارة أمناء الحوار الوطني حول الانتخابات الرئاسية وما تضمنه من توصيات هامة، وثيقة مهمة من أجل التعامل مع هذا الاستحقاق الدستوري والذي يعتبر فرصة لتعزيز المساحات المشتركة بين جميع مكونات المجتمع المصري، الأمر الذي يعد ضرورة في التأسيس للجمهورية الجديدة»، مؤكدة على أهمية تعزيز مساحات التفاهم والتقارب بين جميع أطياف المجتمع المصري.

جيهان مديح