الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السمك صحاب مش طواجن .. الهامور ضمن الفئات المعرضة للانقراض

سمك الهامور

سمك الهامور

A A

حظر صيد اسماك الهامور لمدة 30 عاماً، غير أن السلطات في "فلوريدا" توقعت زيادة عددها بعد منع صيدها لعقود فسمحت عام 2022 بعودة صيد هذا النوع من الأسماك خاصة أنه المفضل لدى كثير من الغواصين، لم تكن السلطات في "فلوريدا" تتوقع انه بعد مرور أقل من عام واحد فقط سيتعرض هذا النوع لخطر الانقراض بعد أن سمحت بصيده في الولاية.

سمك الهامور

أحد أكبر الأسماك البحرية والتي يمكن لها ان تنمو حتى تصل الي 8 أقدام ويصل عمرها لأكثر من 30 سنه، من الأسماك القوية التي تتحمل ظروف البيئية القاسية، يمكنه التعايش والتأقلم في الظروف الباردة وكذلك عند ارتفاع درجه حرارة المياه.

يتغذى الهامور على الأسماك الصغيرة والقشريات والحبار، بتناول كمية كبيرة من الطعام حتى أن معدته تتسع لطعام يعادل نصف وزن هذه السمكة العملاقة، مما يجعلها من أكثر الكائنات البحرية شهية.

يختبئ عادة داخل الكهوف البحرية ويتأخذ ظلام هذه الكهوف فخاً لاصطياد غذائه حيث يساعده فمه الكبير والذي يفتحه دائماً في اقتناص الأسماك الصغيرة التي تدخل للكهوف المظلمة فتسقط في شبكه فهمه دون جهد منه في الحصول على طعامه، وبرغم اسنانه الكثيرة إلا أنه يبتلع السمكة كاملة.

تتحمل سمكة الهامور نقص الاكسجين حتى وجد ان بإمكانها انها تظل حية من ساعة الي ساعة ونصف بعد خروجها من المياه.

موطن الهامور

يستوطن الهامور خليج المكسيك وسواحل البرازيل ومنطقة البحر الكاريبي كما يستوطن البحر الأحمر ومنطقة الخليج العربي ويعتبر من أفضل الوجبات التي يتناولها سكان الخليج العربي حيث يتميز بطعم لحمه اللذيد والشهي.

خطر الانقراض يواجه سمك الهامور

واجه سمك الهامور خطر الانقراض من قبل في فترة الثمانيات غير أن نجى بفض الجهود التي بذلت في حمايته في ذلك الوقت.

سمحت السلطات في "فلوريدا" سنه 2020 بصيد الهامور اعتقادا منها أنها متواجدة بوفره بعد منع صيدها لمدة 30 عام لتفاجأ باصطياد 200 سمكة من هذا النوع في اقل من عام من مياه الولاية.

قام الباحثين عام 2022 بإجراء إحصاء أًجري عام 2013 في عدد من مواقع تكاثر أسماك الهامور حيث لاحظ الباحثون وجود عدد أقل بكثير منها في خمسة من أصل 6 مواقع تمت دراستهم.

وصرح الدكتور "جيمس لوكاسيو " في بيان:" أن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أدرج الهامور ضمن مخاوف الفئة المعرضة للخطر، وان الهامور نوع مهم للحفاظ على توازن المنظومة البيئية".

.

search