الخميس، 11 يوليو 2024

02:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مع اقتراب الحدث العالمي.. كل ما يخص مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات

نستعد للحدث العالمي.. كل ما يخص مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات

نستعد للحدث العالمي.. كل ما يخص مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات

أسماء أبو شادي

شهد العالم خلال الفترة الماضية، العديد من الظواهر التي تؤكد على ضرورة التحرك بالسرعة القصوى للحد من آثار التغيرات المناخية.

بعد انتهاء مؤتمرالأطراف COP 27 ،الذي عُقد في شرم الشيخ بمصر 2022، تستعد الإمارات لتنظيم مؤتمر المناخ كوب 28، وذلك لمناقشة التحديات المناخية وإيجاد الحلول والبدائل من خلال الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتأتي استضافتها لمؤتمر مساهمة نحو التوافق العالمي لحل أزمة المناخ، ويتطلع العالم بنظرة أمل لهذا الحدث بشلأن تغير المناخ، ولتحقيق أعلي الطموحات المناخية.

الإمارات تستضيف العالم من أجل المناخ cop 28

نحن على استعداد لانعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوبي 28 بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر 2023 في مدينة ‘كسبو دبي، وذلك بعد أت تعهدت بتوفير 100 مليار دولار دعم للبلدان النامية لمواجهة التأثيرات المناخية القاسية على هذه البلاد.

ماذا تعني استضافة الإمارات لقمة cop 28 ؟

يتوقع أن تكون أهم قمة بعد قمة باريس 2015، حيث تملك الإمارت 5 مصادر للطاقة الكهربائية، وتطمح أن تقود خطة لحماية الاقتصاد الأزرق، علاوة على ذلك خصصت 164 مليار دولار لتحقيق الحياد المناخي.

أهم موضوعات مؤتمر المناخ 28 الإمارات

ويأتي أهمية كوبي 28، والتي من المقرر انعقاده بدولة الإمارات لكونه القمة الأولى بعد قمة باريس 2015، ومن أهم الموضوعات التي تنوي الإمارات التركيز عليها، تعزيز التعاون من أجل الاستثمار في إيجاد الحلول لخفض مستوى الكربون، والتي بدورها يمكن أن تحقق تنمية اقتصادية، والوصول إلى حلول فعالة تقاوم تداعيات ظاهرة التغير المناخي، إضافة إلى استغلال التقدم التكنولوجي والابتكارات التي تدعمها الإمارات، ويمكنها أيضاً المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة وعوائد اقتصادية واجتماعية لجميع البلدان، خاصة النامية والتي تعد الأكثر تضررا من التغير المناخي، حيث وجهت الإمارات بتوفير 100 مليار دولار لمواجهة هذه التغيرات المناخية ودعم البلدان النامية.

تغير المناخ

لقد أدى التوجه نحو تطوير الصناعة في الأعوام الـ 150 الماضية، إلى استخراج مليارات الأطنان من الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة وحرقها، مما تسبب في إطلاق مجموعة من الغازات تحبس الحرارة مثل ثاني أوكسيد الكربون وهي من أهم أسباب تغير المناخ، وتمكنت كميات هذه الغازات من رفع حرارة الكوكب إلى 1.2 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

مؤتمر المناخ العالمي

يعتبر مؤتمر الأطراف cop المعروف بمؤتمر المناخ، حدثا عالميا يقام سنويا ويشرف على تنظيمه أي من الدول أعضاء باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ UNFCCC، والتي تم التوقيع عليها عام 1992 ودخلت حيز التنفيذ مع حلول عام 1994.

ويهدف مؤتمر الأطراف إلى النقاش حول التطورات العالمية في قضية تغير المناخ، وإيجاد السبل للحد من الانبعاثات الكربونية، وتوفير فرص تمويلية للبلدان النامية، وخطوات الابتعاد عن الوقود الإحفوري، وغيرها من قضايا المناخ وتأثيراته السلبية وإيجاد أفضل السبل للحد منها.