الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد كريمة يحسم الجدل بشأن حكم زكاة تارك الصلاة

الدكتور أحمد كريمة

الدكتور أحمد كريمة

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم زكاة الشخص الذي لا يواظب على الصلاة.

وأكد «كريمة» في تصريحات خاصة لـ«الجمهور» أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعتبروا دخلاء على موائد العلوم الشرعية، ولا توجد لديهم أي مرجعية فقهية.

حكم زكاة تارك الصلاة

وأشار إلى أن أولئك المدعون يصدرون فتاوى ليس لها أي أساس من الصحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن الدين كله متكامل ومن الواجب الالتزام بكل تعاليمه.

ولفت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى ضرورة توخي الحذر من قول البعض بأن تارك الصلاة لا تقبل زكاته، قائلًا: «تارك الصلاة يفعل إثمًا كبيرًا، لكن إن صام أو زكى، نسأل الله أن يصح صيامه أو تصح زكاته».

وتابع الدكتور أحمد كريمة: «أما القبول فمرجعه إلى الله عز وجل، ولا بد أن نفرق بين الصحة والقبول، نحن كبشر نملك حكم صحة كذا وكذا، لكن مسألة القبول فهي بيد الله سبحانه وتعالى، ولا يعلمها إلا هو».

حكم تارك الصلاة

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق، حكم صيام تارك الصلاة.

وأكد «جمعة» أنه لا يجوز لمسلم ترك الصلاة، وقد اشتد وعيد الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم لمن تركها وفرَّط في شأنها، حتى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ».

وأضاف مفتي الجمهورية السابق أن من صام وهو لا يصلي، فصومه صحيح يسقط عنه الفرض، لأنه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ولكنه آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة ومرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب.

وتابع: «وعليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى، أما مسألة الأجر فموكولة إلى الله تعالى، غير أن الصائم المُصَلِّي أرجى ثوابًا وأجرًا وقَبولًا ممن لا يصلي».