السبت، 06 يوليو 2024

04:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لسد الفجوة

«التصديري للأدوية» يعد قائمة بالمستلزمات الطيبة الأكثر طلبًا في السودان

الأزمة الطبية في السودان - أرشيفية

الأزمة الطبية في السودان - أرشيفية

علاء شديد

قرر المجلس التصديري للأدوية والمستلزمات الطيبة إجراء تعديل شامل لآليات تصدير منتجات شركات الأدوية المصرية للأسواق السودانية، خاصة في ظل الظروف غير الطبيعية التي يعانيها هناك.

توفير المستحضرات الطبية للسودان

كما أصدر المجلس بيانًا أعلن فيه البدء في إعداد قائمة بالمستحضرات الطبية الأكثر طلبًا في الأسواق السودانية؛ لتعميمها على شركات الأدوية وإعدادها في أسرع وقت ممكن، للبدء في شحنها وتوفير للأسواق السودانية.

وأكد الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للأدوية والمستلزمات الطبية، أن هناك تسهيلات غير مسبوقة يجري العمل على توفيرها؛ لسرعة نفاذ الأدوية المصرية إلى السودان، بعد قرار السلطات هناك بالسماح للمصانع المصرية التي سجلت منتجا واحدا أو دواء واحدا بتداول كافة منتجاتها داخل الأراضي السودانية، بدون الحاجة إلى تسجيل جميع المنتجات.

وأوضح «جورج»، أن ذلك الإجراء يتيح سهولة نفاذ من 120 إلى 300 مستحضر دوائي غير مسجل، إضافة إلى تكوين مجموعة جديدة من المستوردين في السوق السودانية للترويج للمستحضرات الطبية المصرية.

وكانت صادرات قطاع الأدوية قد حقق ارتفاعًا بلغ في النصف الأول من العام الجاري نسبة 14%، لتسجل 530 مليون دولار تقريبًا، مقابل 467 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، كما يسعى المجلس التصديري إلى زيادة الصادرات 30% بشكل سنوي وفق خطة محكمة وواضحة.