السبت، 05 أكتوبر 2024

09:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في عيد ميلاده الـ 76..

بالفيديو | محطات ومواقف في حياة «المعلم» حسن شحاته

دنيا عبده

A A

يحل اليوم 19 يونيه، ذكرى ميلاد حسن شحاتة لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، صاحب البصمة المميزة في تاريخ الكرة المصرية، ووُلد «المعلم» في كفر الدوار بمحافظة البحيرة عام 1947، وبدأ في ممارسة كرة القدم في المرحلة الابتدائية، ثم انضم لنادي كفر الدوار في الدرجة الثانية، وبعد مباراة تجريبية مع منتخب بحري، عرض عليه محمد حسن حلمي الانضمام لنادي الزمالك، وهناك كانت بداية شحاته الأسطورية.

حسن شحاته لاعب المنتخب الكويتي
خطف شحاتة أنظار العالم واستطاع أخذ جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 1970، وأصبح الوحيد في التاريخ الحاصل على جائزة أحسن لاعب في قارة مختلفة، ثم احترف في نادي كاظمة الكويتي، بعد المشاركة مع نادي العربي الكويتي في بطولة الأندية الآسيوية.

و تم طلبه للتجنيد بحكم إقامته وعمله في شركة الكهربا الكويتية، علاوة علة مشاركته مع المنتخب العسكري الكويتي في بطولة العالم العسكرية في تايلاند، وأيضًا مع المنتخب الأول الكويتي في البطولة الآسيوية.


المقاولون العرب يهزم الأهلي في وجود حسن شحاتة

اتجه شحاته بعد اعتزاله لكرة القدم إلى مجال الإدارة الفنية، واستطاع قيادة المقاولون العرب في دوري الدرجة الثانية، للفوز بكاس مصر لموسم 2004 بعد انتصاره الشهير على النادي الأهلي بنتيجة 2-1 وكان حارس مرمى المارد الأحمر في نهايتها هو المدافع "شادي محمد"، وأصبح المقاولون أول فريق يلعب في الدرجة الثانية ويفوز بالبطولة.


التبديلات أزمة في حياة حسن شحاتة
يوجد عدد من الأزمات في حياة حسن شحاته ، ولكن الأبرز خلافه مع أحمد حسام ميدو في مباراة السنغال ضمن بطولة كأس الأمم الإفريقية لموسم 2006، وكان شحاتة المدير الفني للفراعنة، واعترض عليه ميدو بشكل عنيف، بسبب تبديله ونزول عمرو زكي بدلاً منه، وهنا كانت النهاية الفعلية لرحلة أحمد حسام ميدو مع المنتخب الوطني .


وفي عام 2012 كان شحاتة على رأس القيادة الفنية للقلعة البيضاء، وحدثت مشادة بينه وبين محمود عبد الرازق شيكابالا، بسبب تبديله في مباراة المغرب الفاسي بدوري أبطال إفريقيا، ليقرر شحاته الرحيل عن الزمالك تجنبًا، لحدوث خلافات مع الجماهير والأدارة، بسبب تصميمه على رحيل شيكابالا عن الزمالك.

search