الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سوداني: الدعم السريع يحرق المؤسسات كحملة ممنهجة لتدمير العاصمة

السودان

السودان

شيماء حمدالله

A A

أفاد الدكتور محمد نقدالله المحلل السياسي السوداني، أن عددا من المباني الحكومية والخاصة تضررت نتيجة قيام ميليشيا الدعم السريع بحرق المؤسسات، كحملة ممنهجة لتدمير العاصمة، مشيرا إلى حرق مجمعات مستشفى الخرطوم ومستشفى الشعب وجامعة الخرطوم ومبنى المواصفات والمقاييس ومجلس التخصصات الطبية والمجلس الطبي وغيرها.

وقال المحلل السياسي السوداني لـ "الجمهور"، إن المعارك أساساً في الشوارع بين مباني المؤسسات، فهي في مرمى النيران، فالطبيعي أن تحترق مع النظر لتجهيزات الأمان الذاتي ضد الحريق في المباني.

وأضاف نقدالله، أن المعدات الثقيلة المستخدمة في حرب المدينة بوسط الخرطوم من حيث المؤسسات، كبرج المواصفات والمقاييس طبيعي أن تصاب، مشيرا إلى احتمالية التعمد في برج طرف النيل مثل شركة البترول، برغم أنه مقابل لسلاح المهندسين بالضفة الثانية للنيل، إلا أن المسافة تجعله في أمان أكثر.

وأوضح المحلل السياسي السوداني، أن إحدى الممارسات المبتدعة في حروب السودان منذ العام 2003 (دارفور) هي سياسة الأرض المحروقة، على عكس الحروب السابقة في الجنوب التي كانت مبنية على أشكال أكثر نظامية بين القوات المتقاتلة، لافتا إلى أن السبب من وجهة نظره هو اختلاف البنية العسكرية القبلية الجهوية في حروب دارفور وامتداداتها الحالية وحرب الجنوب ذات البعد الأيدولوجي والمطلبي.

يذكر أن الاشتباكات بين ميليشيا قوات الدعم السريع والجيش السوداني احتدمت منذ أول أمس، وتحولت الخرطوم إلى نيران مشتعلة بكثافة في مختلف أجزائها وسمائها.

وأعرب كثير من الشعب السوداني على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حسرتهم واستيائهم، على ما أصاب عاصمتهم من دمار لمعظم المنشآت الحيوية والاستراتيجية.

search