السبت، 05 أكتوبر 2024

01:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محاولة للتقارب..

مشاورات بين «المصري الديمقراطي» و«التجمع» بشأن الانتخابات الرئاسية

فريد زهران

فريد زهران

أحمد المقدامي

A A

اجتمع عدد من قيادات الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بأعضاء المكتب السياسي لحزب «التجمع»؛ للتشاور بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وصرح باسم كامل، البرلماني السابق والأمين العام للمصري الديمقراطي الاجتماعي، أن اللقاء الذي شارك فيه، ضم فريد زهران، رئيس الحزب والنائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب، وكريم الكناني، الأمين العام المساعد.

وأوضح في بيان له، أن كلمة فريد زهران تضمنت الحديث عن مساحات الاتفاق بين الحزبين، والتي تتضمن مواجهة الإرهاب والتطرف، والعدالة الاجتماعية والقضية الفلسطينية، وغيرها كثير في اتجاه السعي للتقدم والتغيير.

الانتخابات الرئاسية

كما تحدث «زهران» عن حرصه على إبلاغ الأطراف السياسية المختلفة ومشاركتهم في اتخاذ القرار بشأن خوض الانتخابات الرئاسية، موضحًا أن الضمانات ليست مرهونة بإعلان الترشح فقط بل هناك 3 محطات «ما قبل إعلان الترشح - إعلان الترشح - ثم مرحلة العتبة الانتخابية والتقدم بالأوراق»، موضحًا أنه يمكن التوقف في أي مرحلة من المراحل إذا تم المنع من الحركة.

وأكد رئيس الحزب، أن «أمامنا مراحل للوصول إلى الدولة الديمقراطية، لكننا نسعى ونتحرك في إطار الحد الأدنى المتاح،» وتناولت كلمة الأمين العام للحزب العلاقات التاريخية بين «المصري الديمقراطي الاجتماعي وحزب التجمع»، والإشارة إلى التحالف الانتخابي بينهما في 2012 في مواجهة التيارات الظلامية.

كما أشار الأمين العام، إلى أن هذا الاتجاه لا زال يجمع بينهما حتى الآن، موضحا أن الحزب لم يتخذ قرارا بالاشتباك مع الانتخابات الرئاسية وأن القرار مرهون بحزمة من الضمانات تم تقديمها لمجلس امناء الحوار الوطني لجعل الانتخابات خطوة نحو تحول ديمقراطي حقيقي بالتدريج مع فتح المجال العام بشكل يليق بالمجتمع المصري.

التقارب بين «المصري الديمقراطي والتجمع»

وتابع الأمين العام لـ«المصري الديمقراطي» أن دلالة ذلك خروج المحبوسين علي ذمة قضايا رأي وعودة قانون الاجراءات الجنائية فيما يخص الحبس الاحتياطي كإجراء احترازي بدلا من استخدامه كعقوبة كما يحدث الآن، مؤكدا على ضرورة حياد واستقلال الإعلام وتعديل قانون الانتخابات النيابية لتصبح بنظام القائمة النسبية.

وأضاف باسم كامل في بيانه، أن النائبة سناء السعيد تحدثت عن التقارب بين الحزبين كأحزاب مدنية نؤمن بالديمقراطية لها برامج متقاربة مؤكدة على أهمية العمل المشترك والتعاون من أجل الحصول على ثقة وتأييد المواطنين وتقديم حلول واقعية للمشاكل التي يعانون منها.

وذكر «كامل» أن كريم الكناني، الأمين العام المساعد للحزب، تحدث عن العلاقات التاريخية التي امتدت بين الحزبين في فترات عديدة أهمها فترة جبهة الانقاذ الوطني مؤكدا ثقته في التقارب الفكري بين الحزبين خاصة في الموقف من الانتخابات الرئاسية، وقدرة حزب التجمع على تقديم الدعم إذا دفع الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمرشح.

search