السبت، 05 أكتوبر 2024

09:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عبادة عظيمة تغفر الذنوب وتوسع الرزق.. أزهري يوضح

الدكتور علي عثمان شحاتة

الدكتور علي عثمان شحاتة

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور علي عثمان شحاتة، الأستاذ بكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن عبادة الاستغفار تعد من العبادات التي تغفر الذنوب والمعاصي.

وأكد "شحاتة" خلال لقائه في برنامج "مع الناس" المذاع عبر فضائية "الناس"، أن عبادة الاستغفار عبادة عظيمة، وذلك لأنها تتضمن إقرار الإنسان أنه أخطأ، وأنه يعلم أن الله تبارك وتعالى قد فتح له باب الرحمة وباب التوبة.

وأضاف: «عندما أقول استغفار فأنا أطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لي الذنوب، وعندما أقول الغفار فيعني ذلك أن الله عز وجل يغفر هذه الذنوب».

وأشار إلى أن الاستغفار هو باب من أبواب رحمة الله تبارك وتعالى بنا، لأن الإنسان إذا أغلق أمامه باب التوبة والعودة إلى الله، فحينئذ يصيبه اليأس والإحباط والقنوط من رحمة الله.

وتابع: «العبد يخطىء وهذا وارد، ولكن عليه أن يستغفر لأن باب التوبة مفتوح أمامه إن شاء الله، والله تبارك وتعالى أمرنا بذلك».

سعة الرزق والاستغفار

وفي سياق متصل، أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاستغفار سبب من أسباب سعة الأرزاق، لقول الله سبحانه وتعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).

وأوضحت "الإفتاء" أن هناك أشياء وصفها لنا الله عز وجل، وبيَّنها الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، في توسعة الرزق، وذلك بعد الأخذ بالأسباب والسعي في الأرض.

وأشارت إلى أن من ضمن هذه الأشياء هي تقوى الله والخوف منه، صلة الرحم، كثرة الاستغفار، وكثرة الدعاء والتوسل إلى الله عز وجل.

search