السبت، 05 أكتوبر 2024

09:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خلال اجتماع للأمم المتحدة.. بايدن يسعى لتوسيع دائرة مجلس الأمن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أيمن عبدالمنعم

A A

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي، اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعى لتوسيع دائرة مجلس الأمن خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد «كيربي» خلال تصريحاته عبر صحيفة «ديلي تليجراف»، أن الرئيس الأمريكي أكد على ضرورة إلقاء نظرة على هيكل مجلس الأمن، موضحًا، أن المجلس عليه أن يكون أكثر شمولًا واتساعًا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، أن بايدن سيكرر دعم الولايات المتحدة الأمريكية، وسيسعى لتوسيع مجلس الأمن هذا الأسبوع، خلال أعمال الاجتماعات الخاصة بالجمعية العامة للأمم المتحدة خلال هذا الأسبوع.

الجمعية العامة للأمم المتحدة

ومن المقرر أن تنطلق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78، في الفترة من 19 إلى 23 سبتمبر الجاري، بحضور ما يقرب من قادة وزعماء 193 من الأعضاء الدائمين في الأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن تناقش هذه الدورة القضايا الدولية الهامة، والمتمثلة في الأزمة الأوكرانية ومستجداتها تداعياتها العالمية، إلى جانب مناقشة الانتهاكات التي تقوم بها كوريا الشمالية، من تجارب نووية وصاروخية محظورة.

تكوين مجلس الأمن

يذكر أن مجلس الأمن العالمي تأسس في الـ 24 من أكتوبر 1945، ويُعد مجلس الأمن هو أحد الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، والذي يقع مقره الرئيسي في مدينة نيويورك، وتعد المسؤولية الرئيسية للأمم المتحدة هو حفظ الأمن والسلام العالمي من أي خطوات انتهاكية من دولة تجاه أي دولة أخرى.

وتتكون دائرة مجلس الأمن العالمي من 15 عضوًا، منهم خمسة أعضاء دائمين والذين يتمتعون بحق النقض ضد القرارات التي يتم اتخاذها في اجتماعات المجلس، وهم، الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وهي الدول التي انتصرت في الحرب العالمية الثانية.

search