السبت، 05 أكتوبر 2024

08:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

الحج

الحج

نشوى حسن

A A

تفصلنا أيام قليلة عن عيد الأضحي المبارك، مما يدفع الكثير منا للبحث عن أفضل الأعمال في هذه الأيام المباركة، ويتردد علي دار الإفتاء المصرية أسئلة عديدة حول الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، وعن فضل هذه الأيام وثواب القيام بالعمل الصالح فيها.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن العشر الأوائل من ذي الحجة من أهم الأيام التي يجب القيام فيها بالعمل الصالح، واستشهدت بما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صل الله عليه وآله وسلم): «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ" يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

و أكدت دار الإفتاء أنه يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، بل لإستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، ويُعد الصوم من أهم هذه الأعمال الصالحة.

وأوضحت أن صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، مُبينة أن صيامه سنة ويكفر سنة ماضية وسنة مستقبلية كما ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، وحث عليها.

ويُذكر أن القيام بالبر والطاعات ومساعدة المحتاجين من أفضل الأعمال في هذه الأيام.

search