الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لنوم هادئ.. طريقة تنظيف الأنف لمنع الشخير ليلاً

الشخير اثناء النوم

الشخير اثناء النوم

إنجى جمال

A A

يعاني العديد من الأشخاص من أعراض الشخير أثناء النوم، والتي تسبب لهم الازعاج، بل ويتسبب في استيقاظهم إثر تلك الأصوات الناتجة عن انسداد أنابيب التنفس من خلال الأنف، وبالتالي يضطر الشخص لمحاولة التنفس عن طريق الفم، وعندها يصدر الصوت المزعج الذي يطلق عليه «الشخير».

طرق تنظيف الأنف

ويمكن تنظيف الأنف قبل النوم يومياً كنوع من الروتين الليلي للتنظيف والعناية بالجسم، مثل روتين تنظيف الأسنان قبل النوم لمنع تسوس الأسنان وتراكم الجير عليها وبعدها ظهور رائحة الفم الكريهة، فتكون خطوة تنظيف بمثابة علاج للشخير أثناء النوم والمساعدة على التنفس من الأنف فقط.

طريقة تنظيف الأنف
دعا الدكتور سيباستيان لوماس، طبيب الأسنان المقيم في إنجلترا من خلال فيديو على «إنستجرام»، إلى التأكد من تنظيف الجيوب الأنفية جيداً قبل النوم كخطوة حيوية في الروتين الليلي للإنسان لا يجب تخطيها، حتى يحصل على النوم الجيد وإيقاف الشخير في الليل، بحسب جريدة «ديلي ميل» البريطانية.

وأوضح الدكتور «سيباستيان» أهمية تنظيف الأنف قبل النوم قائلاً: «أعتقد أن تنظيف أنفك قبل النوم لا يقل أهمية عن تنظيف أسنانك، إذا كنت لا تستطيع التنفس من خلال أنفك فسوف تتنفس من الفم وستشخر».

وشرح لوماس الطريقة التي يجب تنظيف الأنف من خلال الفيديو الذي نشره على حسابه الشخصي على الإنستجرم، إذ تعتمد على تفريغ الجيوب الأنفية من الأنسداد وجعلها أكثر مرونة لتسمح بحدوث عملية الشهيق والزفير بسهولة.

ويمكن تطبيقها عن طريق أخذ نفس عميق ثم إخراجه، وبعدها يتم الضغط على الأنف، وسد مخرج التنفس باستخدام أصابع اليد لمدة خمس ثواني، وفي ذلك الوقت يتم تكرار تلويح الرأس شمال ويمين كثيراً.

وفي الخطوة التالية ترك الأنف مساحتها الطبيعية للتنفس وأخذ نفس عميق وإخراجه مرة أخرى، بحسب سيباستيان لوماس، طبيب الأسنان المقيم في إنجلترا.

search