الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء الأرميني يرجح توقيع اتفاقية سلام مع باكو نهاية العام

الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان

الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان

أيمن عبدالمنعم

A A

قال رئيس الوزراء في أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يتم توقيع اتفاقية سلام مع باكو بحلول نهاية العام الجاري.

وأكد «باشينيان» خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة تاس للأنباء، أن يريفان تسعى إلى إبرام اتفاقية سلام مع باكو بحلول نهاية العام الجاري، مضيفًا، أن الجانبين أهدرا العديد من الوقت خلال الأزمات المتصاعدة بين البلدين والمتمثلة في إغلاق ممر لاتشين الذي يقع بين جمهوري أرتساخ الأرمينية، ودولة أذربيجان، إلا أنها تتبع في سيادتها وفقًا للاعتراف الدولي، دولة أذربيجان والتي أغلقته باكو سعيًا للضغط على أرمينيا في أعقاب الأزمة المندلعة داخل منطقة كارا باخ، موضحًا، أنه يجب على الجانبين توفير ذلك الجهد في محاولة التوصل إلى حلول للسلام.

الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان

وتشهد كلًا من أرمينيا وأذربيجان صراعًا قائمًا على منطقة كارا باخ، والتي كانت جزْءًا من أذربيجان قبيل تفكك الاتحاد السوفيتي، إلا أن سكانها كانوا مجموعة من الأرمن العرقيون الأصلية، ومع تفكك الاتحاد السوفيتي أعلن إقليم كارا باخ انسحابه من السيادة الأذربيجانية السوفيتية بصورة كاملة.

ومع حلول 2020 اندلعت الاشتباكات بين كلًا من أرمينيا وأذربيجان على تلك المنطقة المتنازع عليها منذ عام 1918 من الميلاد، حينها وقع الرئيس الروسي فلاديمير بتوتين اتفاقية تفيد بضرورة وقف إطلاق النار بين كلًا من أرمينيا وأذربيجان في كارا باخ.

إلا أن تلك الاتفاقية لم تتسبب في وقف المشاحنات بصورة كاملة بين البلدين، حيث شهدت تلك المنطقة بالإضافة إلى ممر لاتشين العديد من النزاعات الفردية بين يريفان وباكو، والتي كانت تنتهي دومًا بتبادل للاتهامات بين كلا البلدين.