السبت، 05 أكتوبر 2024

07:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رسائل طمأنة للمصريين.. الأحزاب المصرية تشيد بقرارات الرئيس السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أميرة السمان

A A

حرصا من الرئيس عبدالفتاح السيسي على تخفيف الأعباء عن المواطنين، وفي ظل سير مصر نحو الجمهورية الجديدة بخطى ثابتة، وتوفير حياة كريمة للمصريين لمواجهة الظروف الحالية والأزمات الاقتصادية التي تمر بها مصر، أصدر الرئيس عدة قرارت مهمة لمواجهة تلك التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد، وشأنها شأن الدول الأخرى، مؤكدا أن «الظروف صعبة لكن ربنا ساترها علينا»، ويستعرض «الجمهور» أبرز ردود أفعال الأحزاب المصرية.

ثمن حزب الإصلاح والنهضة القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تضمنت حزمة من العلاوات والإعفاءات الضريبية والمنح الاستثنائية التي ستخدم ملايين المصريين، مؤكدا أن تلك القرارات تعكس اهتمام الرئيس وحرصه الشديد على تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن المصري.

وأشاد «الإصلاح والنهضة» باتساع تلك القرارات لتشكل فئات متعددة، سواء من العاملين بالدولة وهيئاتها الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام، أو غيرهم من الفئات الأخرى كالصحفيين وكذلك المستفيدون، بمظلة الحماية المجتمعية مثل برنامج "تكافل وكرامة" أو أصحاب المعاشات.

رسائل طمأنة للمصريين

أكد الدكتور محمد الزهار أمين أمانة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، أهمية قرارات الرئيس السيسي خلال زيارته لبنى سويف اليوم السبت، وهي قرارات تدعم المواطن المصري بشكل مباشر، وحمل رسائل طمأنة لجموع المصريين، وخطابه خرج من قلبه إلى قلوب جميع المصريين، واتسم بالمصارحة والود، لافتًا إلى أن قرارات الرئيس السيسي تؤكد دعمه المستمر للمواطن البسيط، وحرصه على تحقيق الرعاية الاجتماعية للمواطنين، في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

وأضاف "الزهار"، أن قرارات الرئيس تساعد المواطن على تحمل أعباء الحياة في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، إضافة إلى دعم الفلاحين، وآخر لدعم الصحفيين من خلال قراره بسرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة.

تخفيف جزء من الأزمة الاقتصادية

رحبت كتلة الحوار بالقرارات الأخيرة والتي أصدرها الرئيس السيسي، كخطوة مهمة نتمنى أن تعقبها خطوات مماثلة، يأتي هذا الترحيب من تطابق هذه الخطوات مع الطلبات التي قدمها الدكتور باسل عادل خلال كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر الشباب في يونيو الماضي أمام الرئيس، والتي طالبه فيها باتخاذ إجراءات اقتصادية عاجلة لمساندة المواطن ومواجهة آثار الأزمة الاقتصادية الحادة.

ملف الحبس الاحتياطي

وترى "الكتلة" أن مثل هذة القرارات من شأنها تخفيف جزء من الأزمة الاقتصادية عن كاهل المواطنين ونتطلع لإصدار المزيد من القرارات التي تدعم المصنعين والمصدرين والعاملين بالقطاع الخاص لمواجهة هذه الأزمة، وأن ترتبط أي سياسات إصلاحية بخطط ضرورية وعاجلة لدعم الإنتاج في كل القطاعات، وكذلك لا يفوتنا أن نؤكد ضرورة إغلاق ملف الحبس الاحتياطي وإطلاق سراح كل مسجوني الرأي والاستمرار، بل الإسراع في الخطوات الملحوظة في اتجاه فتح المجال العام ودعم إطلاق حرية الرأي والحريات السياسية.

قرارات تخفف العبء عن المواطنين

وأشاد حزب الجيل الديمقراطي بالقرارات التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة لتطبيقها بشكل عاجل وفوري، لمواجهة التحديات الاقتصادية الداخلية، الناجمة عن الأزمة العالمية، وذلك خلال زيارته التاريخية لمحافظة بني سويف اليوم، مثمنا القرارات الخاصة بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلاً من 300 وزيادة الحد الأدنى الإجمالي للدرجة السادسة ليصبح 4 آلاف جنيه بدلاً من 3500 ورفع حد الإعفاء الضريبي إلى 45 ألف جنيه وذلك لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وأثنى "الجيل" على قرارات الرئيس السيسي والخاصة بصغار المزارعين والفلاحين بإعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية 2024 وقيام البنك الزراعي المصري بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهلهم من الأشخاص الطبيعيين المتعثرين مع البنك قبل أول يناير 2022.

موجهة الأعباء التضخمية

وقال رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن حزمة القرارات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتخفيف عن كاهل المواطنين في إطار استكمال الاستجابة لمخرجات الحوار الوطني، وفي ظل الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تداعيات فيروس كورونا، ثم ضاعفت منها الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن تلك القرارات سيكون لها دور في تخفيف آثار تلك الأزمة ومواجهة الأعباء التضخمية.

وأضاف " صقر"، أن زيادة الحد الأدنى للأجور ورفع حد الإعفاء الضريبي، فضلا عن التوجيه بزيادة علاوة غلاء المعيشية وغيرها من حزمة القرارات التي أصدرها السيسي خلال زيارته لبني سويف، تؤكد أن الرئيس يشعر بما يشعر به المواطن من تحديات اقتصادية فرضتها الظروف العالمية، مشيرًا إلى أن الرئيس يدرك حجم المتاعب التي يعانيه المواطن، لذلك يحرص دائما على إصدار حزمة قرارات وإجراءات للتخفيف من تلك التحديات والصعوبات التي يوجهها.

تدعم البسطاء في تلبية احتياجاتهم

وأكد حزب مصر أكتوبر، قرارات الرئيس السيسي، اليوم السبت، أن دعم المواطن البسيط من أولويات القيادة السياسية وحرصها على دعم الأسرة المصرية في الصمود أمام الأزمات الراهنة، مؤكدا أن تلك الحزمة من القرارات تدفع جهود الحماية الاجتماعية، وتدعم الأسر المصرية من محدودي الدخل والأكثر احتياجا لمواجهة ارتفاع الأسعار، كما تدعم القطاعات التي تعزز من شبكات الأمان الاجتماعي وتلبية احتياجات الأقل دخلا.

وأشار "مصر أكتوبر"، إلى أن هذه الجهود تأتي في ظل سير مصر نحو الجمهورية الجديدة بخطى ثابتة وتوفير حياة كريمة للمواطنين في ظل الظروف الحالية والأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع، موضحا أن هذه القرارات تخفف عن المواطنين رغم التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

تحية تقدير واعتزاز

وقال حزب المصريين الأحرار، إن قرارات الرئيس السيسي دليل دامغّ، أننا أمام رجل أمين يُقدر متاعب وظروف المواطنين ويّرنو لتحقيق مصالح الشعب رغم كافة التحديات الصعبة.

وأوضح أن حزمة القرارات العظيمة التي أصدرها السيد الرئيس اليوم تُثبت بالدليل القاطع، أنه يعرف كل ما يدور بخاطر المواطنين ويعرف آراءهم عن كثب ويدرك شكواهم، لاسيما أن كافة القرارات تمس قطاعا عريضا من الشعب باختلاف مستوياته سواء العاملون في الجهاز الإداري أو الفلاحون والعمال، والصحفيون وأصحاب المعاشات وكبار السن وتكافل وكرامة وغيرها.

قرارات الرئيس تؤكد اهتمامه بجميع المصريين

وقال حزب الحرية المصري، إن القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعكس اهتمامه وحرصه الشديد على تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن المصري، والتي تأثرت بها مصر تباعا جراء الأحداث العالمية.

وأوضح الحزب، أنه في ظل التحديات العديدة التي تواجه المجتمع المصري، تضع القيادة السياسية المواطن المصري نصب اعينها، فتم إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية ومنها مبادرة حياة كريمة، والتي تعد من أهم الخطوات التي تسعى الحكومة المصرية لتحقيقها وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتوفير الخدمات الأساسية والفرص الاقتصادية والتنمية الاجتماعية في المناطق المحرومة والعشوائية في مصر.

وجاءت قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، كالتالي:

أولا- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

ثانيا- زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا- رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة "25%"، من "36" ألف جنيه، إلى "45" ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

رابعا- زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالي "5" ملايين أسرة .

خامسا- مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالي "11" مليون مواطن.

سادسا- سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

سابعا- قيام البنك الزراعي المصري، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.

ثامنا- إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.

search