الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خالد يوسف يحول حلم أسامة أنور عكاشة إلى حقيقة بـ «الإسكندراني»

أسامة أنور عكاشة وخالد يوسف

أسامة أنور عكاشة وخالد يوسف

ندى يوسف

A A

«الإسكندراني».. حلم ورد على بال الكاتب الروائي أسامة أنور عكاشة، وبعد رحيله بـ 13 عامًا، الآن أصبح حقيقة على يد المخرج خالد يوسف، الذي قرر أن يحول رواية على ورق طبعت في قلوب قراء ومحبي «عكاشة» إلى عمل سينمائي يعرض على الشاشة من بطولة أحمد العوضي، ويبذل «يوسف» كل جهده حتى يحافظ على ورق الرواية الأصلي دون الخروج عن النص كثيرًا.

وأوضح خالد يوسف أنه حاول الحفاظ على الراوية الأصلية، ولكنه طور فقط الورق حتى يتناسب مع العصر الحالي، طبقًا لمرو عدة سنوات على رواية «الإسكندراني» واختلاف الأجيال والأحداث المحيطة، والسؤال هنا ما هو رد فعل ابنة أسامة أنور عكاشة على الفيلم، وما هي قصة الرواية، سنرصد لكم في السطور التالية التفاصيل الكاملة عن فيلم «الإسكندراني».


قصة فيلم «الإسكندراني»

تدور أحداث فيلم «الإسكندراني» في إطار اجتماعي تراجيدي، بشأن الحفاظ على الهوية الإسكندرانية، وهو مأخوذ عن رواية «الإسكندراني» للكاتب أسامة أنور عكاشة، التي صدرت في السبعينيات.

فيلم الإسكندراني

وأكد المخرج خالد يوسف خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم داخل لوكيشن تصوير الفيلم، أنه حاول أن يحافظ على رؤية أسامة أنور عكاشة بقدر الإمكان، ولم يضع تعديلات كبيرة على سيناريو الفيلم، ولكنه أضاف بعض العناصر التي لم تكن موجودة في الرواية بسبب فارق الزمن والتوقيت الذي يعرض به العمل، قائلًا: «حافظت على محتوى الراجل والرسالة اللي عاوز يقدمها.. وأسامة هيبقى مرتاح لو كان هو اللي هيقدمه دلوقتي هيعمله كده وهيحدثه».

كما حث «يوسف» المخرجين والمنتجين على إنتاج أعمال فنية لأهم وأكبر الكتاب المصريين، وسرد عدد من الأسماء الهامة في مجال الكتابة والتأليف، قائلًا: «يجب التحريض على تقديم الأعمال المهمة للكتاب الكبار، مثل أسامة أنور عكاشة ونجيب محفوظ ويوسف إدريس، أي حد في الكبار، لما بنقدم عمل ليهم بيكون فيه قيمة بلا أدنى شك».

فيلم الإسكندراني


تعليق ابنة أسامة أنور عكاشة على فيلم «الإسكندراني»

أوضحت الإذاعية نسرين، ابنة الكاتب والروائي الراحل أسامة أنور عكاشة، أنها لا تمانع من إجراء خالد يوسف بعض التعديلات على سيناريو رواية «الإسكندراني»، مشيرة إلى أن تحويل الرواية لفيلم سينمائي كان حلم من أحلام والدها.

وقالت «نسرين» خلال المؤتمر الصحفي: «الفيلم ده كان حلم حياة والدي، وناضل كتير عشان فيلم الإسكندراني يطلع، وكان حزينًا لأنه مقدموش، وأنا متأكدة إنه معانا وفرحان».

وأضافت: «من حق خالد يوسف يجري تحديثات على رواية الإسكندراني، لأنها كتبت في السبعينيات لأنه عدة سنين وعدى الزمن وهنحدث بطبيعة الحال.. وأنا سعيدة بحماس المخرج والأبطال، وبتمنى كل التوفيق لفريق العمل، وأتمنى يحققوا حلم أبويا بنجاح منقطع النظير».

فيلم الإسكندراني

أبطال فيلم «الإسكندراني»

يشارك في بطولة «الإسكندراني» بجانب أحمد العوضي، كلصا من زينة، محمد رضوان، انتصار، حسين فهمي، صلاح عبد الله، محمود الليثي، محمود حافظ، وهو من إخراج خالد يوسف.

أسامة أنور عكاشة وخالد يوسف