السبت، 05 أكتوبر 2024

07:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اكتشاف سبب جديد لمرض الزهايمر.. «تغير المزاج من أغربها»

اسباب ظهور الزهايمر

اسباب ظهور الزهايمر

إنجي جمال

A A

يحاول العلماء طوال الوقت، البحث عن اكتشافات جديدة لأسباب ظهور مرض ألزهايمر لكبار السن أو الشباب، ومعرفة الخصائص والأعضاء الأكثر تسببا في تدمير الخلايا المناعية في الدماغ، وبالتالي نسيان الذكريات والناس الذين يعيشون معهم تدريجياً، وذلك لعمل أو خلق علاجات تتناسب مع ظواهر أو أعراض مرض ألزهايمر.

في دارسة جديدة وجد العلماء في جامعة أوريجون للصحة والعلوم سبباً جديداً وراء ظهور مرض ألزهايمر، وهي تلف أربطة المادة البيضاء التي تقوم بتوصيل أجزاء مختلفة من الدماغ ببعضها، كما أن العلماء لم يقوموا بالتركيز أو الاهتمام الكافي بها من قبل.

تعتبر تلك المادة البيضاء من الخلايا الدبقية الصغيرة في الدماغ، لكنها تشكل سبب رئيسي لموت الخلايا وتقليل تواصل الخلايا العصبية، مما يتم حذف بعض المواقف والصور وتضعف الذاكرة تدريجياً بشكل كبير وتظهر علامات الخرف، بحسب «العربية».

صرح ستيفن باك، عالم الأعصاب قائلاً: "لم نكن نولي الكثير من الاهتمام للخلايا الدبقية الصغيرة كخلايا ضعيفة، ولم تحظ إصابة المادة البيضاء في الدماغ باهتمام كبير نسبياً".

قام العلماء بدراسة أنسجة المخ لبعض الأشخاص المتوفية، الذين أصيبوا بالخرف وأعراض ألزهايمر في حياتهم، ووجدوا أن هناك نسبة كبيرة من تلف جسور المادة البيضاء في أدمغاتهم التي تعمل على حماية الخلايا العصبية وعملها بشكل أكثر كفاءة.

تتلف جسور المادة البيضاء من خلال تلف الخلايا الدبقية الصغيرة وهي الخلايا المناعية التي تحمي الخلايا العصبية، وذلك بعد تلف طبقات المايلين بشكل كبير وتدورها تماماً، ويأتي ذلك نتيجة الشيخوخة لكبار السن وأرتفاع ضغط الدم وغيرها من أعراض التي تظهر عند سن اليأس أو الشيخوخة.

واكتشف الباحثون أن الخلايا الدبقية الصغيرة نفسها يتم تدميرها أيضاً، لأنها تجرف المايلين التالف، والتي تشكل نفسها دروع واقية للخلايا في الدماغ.

العلامات المبكرة لظهور مرض الزهايمر
هناك بعض العلامات التي تدل على ظهور مرض الزهايمر يجب على الأشخاص الأنتباه إليها، تأتي أهمها صعوبة تذكر المحادثات والأحداث والمواعيد المحددة لشىء ما، فضلاً عن نسيان الأماكن المفضلة والخروجات المميزة.

ومن الأعراض الشائعة لظهور مرض الزهايمر هي صعوبة التركيز والتوتر بسبب التفكير في الوقت وعدم القدرة على توقعه بساعة تقريبية للوقت الذي يكون فيه، بالإضافة إلي صعوبة التركيز أثناء المحادثات والعمل وغيرها.

كما أن تغير المزاج باستمرار يعد شكلاً من أشكال الخرف، ويتبعه الظهور كثيراً بأعراض القلق والحزن وفقدان الشغف وعدم ممارسة الهوايات والتي تعد بداية ظهور الزهايمر.

search