الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الخريف يقترب ومعه الاكتئاب.. كل ما تريد معرفته عن الاضطراب العاطفي الموسمي

الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي

أسماء أبو شادى

A A

مع اقتراب فصل الخريف، يدخل البعض في دوامة الاضطراب الموسمي، وهو نوع من حالات الاكتئاب التي تحدث بسبب التغييرات الموسمية، فتوهن قوتك وتقلل حيوتك وتجعلك متقلب المزاج.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم في السطور القادمة وفقا" لموقع مايو" كلينك أسباب الاكتئاب الموسمي، واعراضه وطرق الوقاية منه.

الاضطراب العاطفي الموسمي

هو نوع من الكآبة الذي يلي تتابع الفصول الأربعة، وتبدأ عادة في أواخر فصل الخريف، ويتشابه هذا الاضطراب في أعراضه وعلاجه مع الاكتئاب المعروف، منها الشعور بالحزن المستمر وفقدان الشهية والشعور بالخمول وعدم القدرة على القيام بأي نشاط.

أسباب الاضطراب الموسمي

مازال السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الاضطراب الموسمي غير معروف، ولكن هناك بعض من العوامل التي قد يكون لها دور في الإصابة بها وتشمل ما يلي:

النظام اليومي المعتاد

قد يؤدي انخفاض الساعة البيولوجية من التعرض لأشعة الشمس في فصلي الخريف والشتاء إلى الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي، إذ يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض إلى اختلال أنظمة الجسم الداخلية والشعور بالاكتئاب.

مستويات السيروتونين

هو مادة كيمائية يفرزها الجسم بشكل طبيعي، وهي ضرورية جداً لأداء وظائف الخلايا العصبية والدماغ، وعندما تنخفض نسبتها في الجسم قد تلعب دور في الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي، وأيضا قد يسبب قلة التعرض لأشعة الشمس في انخفاض مستوى السيروتونين مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

مستويات الميلاتونين

الميلاتونين هرمون في الجسم يؤدي بدوره تنظيم عمليات النوم، ويرتبط إنتاج الميلاتونين وإفرازه في المخ بتوقيتات اليوم، إذا يزيد عندما يأتي الليل وينقص في النهار حيث يمكن لتغيير الفصول السنة أن يسبب اضطراباً في مستوي توازن الميلاتونين مما قد يؤثر على أمناط النوم والمزاج.

أعراض اضطراب الموسمي

تشمل أعراض الاضطراب الموسمي ما يلي:

ـ الشعور بالحزن والكآبة معظم اليوم.

ـ فقدان الشغف والشعور بالخمول وعدم القدرة علي القيام بأي أنشطة يومية.

ـ الشعور بتقلبات في النوم لفترات طويلة.

ـ تناول الكربوهيدرات بكثرة والإفراط في الأكل.

ـ زيادة الوزن.

ـ صعوبة في التركيز.

ـ فقدان الرغبة في الحياة.

ـ الشعور باليأس وانعدام القيمة أو الإحساس بالذنب.

طرق الوقاية من الاضطراب العاطفي الموسمي

لا توجد طريقة محددة للوقاية من الاضطراب العاطفي الموسمي، لابد من اتخاذ العلاج المبكر قبل دخول موجة الاكتئاب لتقليل من حدة الأعراض وقد تتمكن من تجنب حدوث التغييرات الخطيرة من فقدان الشهية وتقلب المزاج ومستويات الطاقة.

search