الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ملامح وجهه حصرته فى أدوار الطيبة.. ذكرى ميلاد الفنان عبدالوارث عسر

عبدالوارث عسر

عبدالوارث عسر

رحاب عنتر

A A

يحل اليوم ذكرى ميلاد فنان حمل على عاتقه مسؤولية النهوض بالفن المصري، وتخرج من تحت يديه أجيال من نجوم ونجمات مصر الذين أثروا الساحة بالكثير من أعمالهم البارزة، وهو الفنان الراحل عبدالوارث عسر.

ولد عبد الوارث عسر 16 سبتمبر العام 1894 في حي الجمالية، عشق اللغة العربية وآدابها وأجاد تجويد القرآن الكريم منذ الصغر، وكان شغوفًا أثناء دراسة الثانوية العامة بمشاهدة العروض المسرحية، ثم التحق بكلية الحقوق مثل والده ولكنه تركها عقب وفاته وتفرغ لرعاية شؤون أسرته، وبعد فترة احترف التمثيل وانضم إلى جمعية أنصار التمثيل.

تلقى فنون المسرح من الممثل القدير جورج أبيض العام 1912 حينما التحق بفرقته وأسند له دور رجل كبير السن في إحدى المسرحيات وتولى تدريبه الممثل منسي فهمي، وخلال تلك الفترة كان يعمل أيضًا كاتب حسابات في وزارة المال.

عبدالوارث عسر

كون عبد الوارث عسر مع صديقه الفنان سليمان نجيب فرقة أنصار التمثيل وكانا يترجمان المسرحيات من الإنجليزية والفرنسية ويقدمانها على المسرح، وكتب مع نجيب 4 مسرحيات والكثير من المسلسلات الإذاعية، كما شارك في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرًا، ومسلسل أحلام الفتى الطائر مع الفنان عادل إمام.

وساعدته ملامح وجهه في تجسيد أدوار توحي بالطيبة وحصرته في دور الرجل المسن والأب والجد، ثم أسند له المخرج محمد كريم، أكثر من دور في مثل “دموع الحب” و”يحيا الحب” و”يوم سعيد”.

أعماله

من أبرز أعماله، فيلم شباب امرأة مع شكري سرحان وغزل البنات مع نجيب الريحاني والأستاذة فاطمة مع الفنانة فاتن حمامة، صراع في الوادي مع الفنان عمر الشريف.

وتولى الفنان الكبير عبد الوارث عسر ، تدريب الوجوه الجديدة على فنون الإلقاء خلال تدريسه في المعهد العالي للسينما، حتى أنه ألّف كتاب “فن اﻹلقاء”، والذي يعد من أهم الكتب عن تعليم التمثيل حتى اﻵن، كما كتب سيناريوهات “عايدة” و”ناهد” و”جنون الحب” للفنانة راقية إبراهيم، و”قلب من ذهب” لمريم فخرالدين و”أماني العمر” لسعد عبدالوهاب و”توبة” لـ صباح.

حصل الفنان عبدالوارث عسر، على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم «جنون الحب»، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبدالناصر، وجائزة الدولة التقديرية ووسام الفنون من الرئيس محمد أنور السادات، وكرمته الدولة المصرية بعد وفاته بصدور طابع بريد يحمل صورته واسمه.

عبدالوارث عسر

زواجه

تزوج الفنان الراحل عبد الوارث عسر، من إحدى قريباته وأنجب ابنتين فقط هما: لوتس وهاتور، وبعد وفاة زوجته عام 1979 حزن بشدة وأصيب بشبه غيبوبة، وتم نقله إلى مستشفى المعادي للقوات المسلحة، حتى توفيّ فى 22 أبريل 1982.

search