السبت، 05 أكتوبر 2024

09:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهم النصائح لتوفير استهلاك السيارة من الوقود.. تعرف عليها

أرشيفية

أرشيفية

ماجد مجدى

A A

قد يمثل استهلاك الوقود مصدر قلق لبعض ملاك السيارات، وذلك لما يشهده العالم حاليًّا من ارتفاعات ضخمة وغير مسبوقة في أسعار الوقود، بالإضافة ارتفاع درجة الحرارة بشكل شبه دائم.

ويقدم "موقع الجمهور" أهم النصائح لتوفير استهلاك الوقود بشكل ملحوظ، سواء كانت سيارتك بمُحرك كبير أو صغير، أو بناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي.

أهم النصائح لتوفير استهلاك الوقود بشكل ملحوظ

1- الصيانة الدورية: من أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا أردت استهلاكا أقل للوقود، صيانة المحرك والاهتمام الدائم بحالة أهم مكوناته مثل البوجيهات مع تغيير الزيت بشكل دوري في المواعيد المحددة، لدوره المهم والمؤثر في الحفاظ على عمر المحرك وكفاءته بجانب مساعدته في تخفيض استهلاك الوقود.

2- قياس الإطارات: الحفاظ على مقاس الهواء داخل الإطارات الأربع للسيارة على حسب نوع السيارة، فإن كان ناقصا عن المعدل المسموح به يقوم بعمل ثقل في الوزن، مما يؤدي إلى استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي.

3- لا تترك المحرك يعمل بدون سبب: لسوء الحظ، تنتشر هذه العادة السيئة لدى أغلب السائقين، خاصة في فصل الصيف، فعند ترك المحرك مشتغلا لأكثر من دقيقة أثناء ركن السيارة، قد يؤدي هذا إلى إهدار الوقود وانبعاث الكثير من الملوثات في الهواء، وبالتالي، فإذا كنت تنتظر شخصًا ما لاصطحابك، أو تريد الذهاب إلى متجر معين، فتأكد من إيقاف تشغيل المحرك أولا.

4- إطفاء المكيف أثناء الوقوف: وذلك لتجنب ارتفاع عدد لفات المُحرك أثناء الوقود، والتي بدورها تساهم في زيادة استهلاك الوقود، ولكن مع صعوبة تطبيق تلك النصيحة، خصوصًا بدول الخليج العربي، فأنصح شخصيًّا بوضع مُكيف الهواء على درجة حرارة متوسطة «ما بين 22 – 25 درجة مئوية»، ليصل المُكيف لها بسهولة، ويتمكن من التوقف قليلًا والعودة للعمل، والذي سيُسهم أيضًا في توفير استهلاك الوقود ولو بشكل بسيط.

5- إغلاق نوافذ السيارة: حاول غلق نوافد السيارة عند السير في الطرق السريعة، حيث يدخل الهواء إلى السيارة وبالتالي تزداد مقاومته للسيارة.

6- تجنب الضغط بشكل قوي أو مفاجئ على دواسة الوقود: ينصح بتجنب الضغط على دواسة البنزين بشكل قوى خصوصًا أثناء التحرك من الثبات، والذي سيتسبب بزيادة استهلاك الوقود بشكل واضح، خصوصًا بالسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، لذلك يُنصح بالحفاظ على عدد لفات مُحرك لا يتخطى 2.500 لفة عند التحرك، وتغير السرعة عند عدد لفات لا يتخطى 3.500 لفة بالدقيقة، وينصح أيضًا بتجنب الضغط على دواسة المكابح بشكل سريع إلا في حالات الطوارئ لأنها تُساهم أيضًا في زيادة الاستهلاك.

search