الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في حوارها لـ«الجمهور»

حفيدة إسماعيل ياسين: كل مقتنياته سُرقت .. والدي ساب أوضته لحلمي بكر يتجوز فيها

حفيدة إسماعيل ياسين

حفيدة إسماعيل ياسين

ندى يوسف

A A

-إسماعيل ياسين كان يعشق التصوير ولديه كاميرا

-كان يرسل أموال للكومبارس من جيبه الشخصي

-كان يريد الإنجاب ثانية لكن لم يحدث نصيب

-عانى من الاكتئاب في آخر أيامه وعاد إلى الملاهي الليلية

-والدي ترك غرفته لحلمي بكر حتى يتزوج بها سهير رمزي

-حلمي بكر سنه كبر وكله حقد وغل

-قاعدة محبي إسماعيل ياسين كفيلة أن تجعلني أنا وأختي في مكان آخر

-كل مقتنيات جدي تم سرقتها

«بوروروم».. كلمة قالها بتلقائية بطل حوارنا، أصبحت من أشهر الإيفهات في تاريخ السينما المصرية، ومازالت تتردد حتى الآن تعبيرًا عن «بلاهة» أي شخص نصادفه، ولم تكن تلك الكلمة الوحيدة الشهيرة له، فهو كان قاموسا لـ «الإيفهات»، فمن منا يستطع أن ينسى جملته الشهيرة لـ «الشاويش عطية»، حينما قال له «فتشني فتش»، بالإضافة إلى رده على «الباز أفندي»، عندما وجد معه مخدرات، وجملته الساذجة «تكونشي شيكولاتة والله يا بني ما أنا شيف»، وهو أبو ضحكة جنان، الفنان إسماعيل ياسين.

وتصادف اليوم الذكرى الـ 111 لميلاد الفنان الراحل إسماعيل ياسين، الذي أضحك الكثيرين ولم يجد في آخر أيامه من يفرج عنه همه ويخرجه من حزنه والاكتئاب الذي عانى منه بسبب قلة الأعمال المعروضة عليه.

وأجرى موقع «الجمهور» حوارًا مع سارة ياسين، حفيدة إسماعيل ياسين، وكشفت لنا الكثير من الأسرار عن حياته الخاصة، وتفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته.

حفيدة إسماعيل ياسين

إلى نص الحوار:-

ما أبرز المواقف التي تتذكرينها لإسماعيل ياسين؟

أنا لم أعاصر إسماعيل ياسين، والدي كان يتحدث عنه كثيرًا جدًا وعن مواقفه وإنسانيته وأخلاقه، لم يكن يترك أي فرصة إلا وكان يتحدث عنه حتى يعرفنا من يكون إسماعيل ياسين، فهو كان إنسانا متواضعا وكان يأكل مع العمال في التصوير ويحب زملاءه جدًا، وكان يعطي العمال داخل الأستوديو أموالا من «جيبه» الخاص، وأيضًا كان يرسل أموالا «للكومبارس»، والسر الذي لا يعرفه عنه الكثيرون أنه كان يعشق التصوير ولديه كاميرا، بالإضافة إلى حنيته المفرطة على والدي فهو كان يقول دومًا بأنه طفل مدلل وأي شىء يحتاج إليه يشتريه على الفور، ولكن إسماعيل ياسين كان يريد الإنجاب مرة ثانية والله لم يرد ذلك.

إسماعيل ياسين

ما هي كواليس اللحظات الأخيرة في حياة إسماعيل ياسين؟

إسماعيل ياسين كان مستاءً جدًا لتجاهل المنتجين له، وكانت نفسيته متعبة جدًا، وهذا ما أوضحه والدي في المسلسل الذي أعده عن سيرته، بالإضافة إلى أنه كان يعاني من الاكتئاب في أواخر أيامه، لأنه وصلت به الحال لأن يعود ثانيةً للغناء في التياتروهات والملاهي الليلية، لذلك كان يشعر بالضيق لما وصل إليه بعد أن كان نجم شباك.

وذهب جدي إلى الإسكندرية حتى يفرج عن همه لأنها كانت ملاذه الوحيد للتنفيس عن نفسه حين يشعر بالغضب، خاصةً أنه فقد أصدقاء عمره فطين عبدالوهاب وأبو السعود الإبياري، ولم يكن لديه صديق أو شخص يلجأ إليه ويتحدث معه، ومكث في الإسكندرية لمدة 10 أيام، «فهي تعتبر العزلة بتاعته عن كل الناس.. بيحب يرجع يفكر يهدى وينتعش من أول وجديد».

وبعد الـ 10 أيام عاد مجددًا إلى منزله، ووالدي كان لديه امتحان في اليوم الثاني بمعهد السينما، وكان يجلس في غرفته مع مدحت السباعي يذاكران للامتحان، وفجأة ميرفت، ابنة خالة والدي، التي تبناها إسماعيل ياسين، ووالدة الشاعر أيمن بهجت قمر، نادت والدي هي وجدتي، و«قالوله الحق إسماعيل ياسين تعبان وحاسس بضيق تنفس، وكانوا وقتها قعدين في شقة الزمالك في الدور الأرضي، وفتحوا الشباك والباب عشان يعرف ياخد نفسه»، وبدأ يشعر بالتعب والإرهاق وحينها أسرع والدي حتى يحضر الطبيب لينقذ والده، ولكن عندما عاد وجده متوفيًا، بعد إصابته بـ أزمة قلبية أنهت حياته نتيجة الضغوطات التي تعرض لها في حياته.

حفيدتا إسماعيل ياسين

من أكثر شخص في الوسط الفني كان قريبًا من إسماعيل ياسين؟

لم يكن لديه أصدقاء كثيرين من الفنانين سوى الفنان فطين عبدالوهاب، الذي كان يحبه كثيرًا، أما أصدقاؤه المقربون فكانوا من خارج الوسط الفني.

إسماعيل ياسين وفطين عبدالوهاب

ما حقيقة تصريحات ابن رياض القصبجي عن عدم سؤال إسماعيل ياسين عن والده أثناء مرضه؟

«الناس بتوع الفترة ديه اتظلموا جامد جدًا»، وأعطوا للفن الكثير وأخذوا منه قليلًا جدًا، فعندما يكون هناك شخص نهابته صعبة فمن الطبيعي أن أكون منفعلة لهذا الأمر، على سبيل المثال أرى أن والدي مخرج ومؤلف مميز جدًا، ومن وجهة نظري تعرض لظلم كبير.. فمن الممكن حينها أن أقول إنه اتظلم من 5 آلاف شخص، واتهم أشخاص كثيرة، لكن في النهاية شخص بالأخلاق الطيبة ومساعدته للغير، لا اعتقد أن يكون هناك صديق أو شخص عمل معه يحتاج المساعدة و«يلف ضهره ليه».

نجل إسماعيل ياسين

ما تعليقك على تصريحات حلمي بكر بشأن وفاة إسماعيل ياسين وحيدًا في منزله؟

رأينا تصريحات كثيرة لـ حلمي بكر لا تمت للحقيقية بأي صلة، لأنه مثل بعض الأشخاص التي دائمًا تسعى وراء الأضواء، وتثير الجدل حتى الناس تتذكرها وتظل تتحدث عنها.. إسماعيل ياسين أكرم حلمي بكر عندما دخل منزله، وأنا بنفي كل تصريحات رددها «بكر» وهو قال تصريحات عديدة على ناس مختلفة ثبتت أن يردد أي كلام بغرض إثارة الجدل فقط، وتوضح عدم حقيقة تصريحاته عن جدي.. «لو أنا دخلت بيت حد والحد ده أكرمني مينفعش أتكلم بطريقة كويسة أو بطريقة وحشة عنه وعن بيته وأهله»، هذه أخلاق أي شخص سوي وعلى خلق ودين.

الفكرة إنني استغربت كلامه كثيرًا، واستمراره في إثارة الجدل بأشياء وهمية، وأنا وأختي ووالدي قبل وفاته علقنا على تصريحاته أكثر من مرة وبالفعل سكت لفترة، لكن عاد مجددًا يثير الجدل، «أنا مش فاهمة إيه كم الحقد والغل ومعرفش ليه بيعمل كده»، وأنا لست مهتمة بأن أرى الفيديو، و«هو برضه كبر في السن وربنا يهديه ويصلح حاله».

إسماعيل ياسين

ما طبيعة العلاقة بين إسماعيل ياسين وحلمي بكر؟

حلمي بكر كان مقيما عند جدي في المنزل «واكل وشارب»، لدرجة إنه تزوج من سهير رمزي في منزل جدي، ووالدي ترك لهم غرفته يوم الزفاف، وبما إننا مسلمون.. «ومعرفش بقى هو مسلم ولا لأ ممكن يكون هو مسلم اسما فقط»، لكن الدين بأمرنا بذكر محاسن موتاكم، و«كمان ناس انت ما شوفتش منها غير كل خير.. مشاكلك النفسية تبعد بيها بعيد عننا».

هل فكرتي في أن تقاضي حلمي بكر على تصريحاته؟

لا لم أفكر قط في مقاضاة حلمي بكر.. «أرفع قضية على مين.. ربنا موجود»، وفي النهاية لا يوجد شخص سيصدق حلمي لأنه دائمًا يثير الجدل وينتقد بطريقة مهينة غير احترافية، ويوصل الأمر إلى السب والقذف، و«اللي هيصدق كلامه هما دول الناس اللي بيحبوا الصحافة الصفراء وإثارة الجدل»، وهذه ليست أخلاق الأغلبية، فهم مجرد أقلية ولا يعنوني بشيء.

إسماعيل ياسين

ما رد فعلك على الشائعات التي تتردد عن إسماعيل من فترة لأخرى؟

في الحقيقة إنني أستغرب كثيرًا من الشائعات المختلفة، التي تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي عن حياة إسماعيل ياسين، فتقريبًا تظهر في كل سنة من الـ 6 سنوات الماضية، شائعة جديدة عن جدي لا تمت للواقع بأي صلة، فعلى سبيل المثال نجد من يقول إنه لم يكن معه من النقود ما يكفي لدفن جثمانه، أو أنه لم يكن لديه نقود طعامه، في هذه الأثناء لم أستطع الرد لأن محبي إسماعيل ياسين يردون ويهاجمون مروجي هذه الشائعات فورًا.

وهناك فنانون ذوو احترام عال من زمن الجميل، ظهر عليهم شائعات كثيرة ولم نجد كما هذا الرد والهجوم من معجبي فنان مثلما يفعلون محبي إسماعيل ياسين، لدرجة أن هناك أناسا يقدمون مشاهد اعتذار في عدد من الأعمال الدرامية بسبب هجوم معجبي إسماعيل ياسين عليهم بعد تصريحاتهم، و«الرأي العام كله بيتقلب عليهم.. ده راجل ربنا بيحبه إن فيه لغاية دلوقتي حد بيرد غيبته».

إسماعيل ياسين وحفيدته

هل إسماعيل ياسين تحول من مليونير لرجل فقير مثلما يردد البعض؟

إسماعيل ياسين توفى وهو يملك عمارة كاملة باسمه، بجانب إنه كان يجلس في شقة 26 يوليو، التى أخذتها إحدى شركات المشروبات الغازية الشهيرة، وهي كانت عبارة عن 7 غرف، وكانت إيجار قديم.. «لكن المشكلة كانت في الضرايب اللي واكلة كل فلوسه وكانت مظبطاه على الآخر».. وفي آخر فترة بعد وفاته والدي باع العمارة ورد فلوس الضرائب التي كانت عليه، وأخذ ميراثه وقسمه منافصةً مع والدته.

إسماعيل ياسين

أين ذهبت مقتنيات إسماعيل ياسين؟

موت إسماعيل ياسين كان مفاجئا، ولم يكن هناك أحد يتوقع وفاته، لذلك الجميع أصيبوا بصدمة كبيرة وتركوا المنزل مفتوحًا، وللأسف معظم مقتنيات جدي سرقت.. وليس لدى من أشيائه سوى بعض الكتب و«الروب» الخاص به.

إسماعيل ياسين

ما تعليقك على صورة إسماعيل ياسين بالذكاء الاصطناعي؟

في الواقع أنا لم أر الصورة.. على قدر ما والدي كان مخرجا ومؤلفا في المهنة، وجدي ممثل كبير ووالدتي مخرج منفذ، لكن أنا وأختي لا نعلق على أي تصريحات أو أفعال تتعلق بإسماعيل ياسين، وابني كان يرغب في أن يمثل وأنا ووالده رفضنا، كما عرض علي أكتر من مرة إني أدخل مجال التمثيل لكنني رفضت تمامًا.. «فإحنا مش قعدين إن لو حصل أي حاجة نرد ونركب التريند».. هذا الموضوع في منتهى السهولة .. كم قاعدة محبي إسماعيل ياسين تجعلني أنا وأختي في مكان آخر إذا أردنا أن نفعل مثل البلوجر.

إسماعيل ياسين
search