الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معهد التخطيط يعقد جلسة حوارية الثلاثاء حول اقتصاديات التدخين

معهد التخطيط القومي

معهد التخطيط القومي

علاء شديد

A A

يعقد معهد التخطيط القومي الثلاثاء المقبل، جلسة حوارية يديرها الدكتور أشرف العربي، رئيس المعهد أمين عام الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية؛ لاستعراض تقرير يناقش مجموعة من السياسات التي تعمل على الحد من استهلاك التبغ في مصر، وبيان إمكانية طرح البدائل الأقل ضرارًا، إضافة إلى إلقاء الضوء على العوائد الاقتصادية لصناعة التبغ واستعراض أزمة السجائر الراهنة في السوق المحلية.

يشارك في الجلسة الحوارية كل من د. مريم شوكت كبير الاقتصاديين بمركز الصحة العامة جامعة إلينوي الأمريكية، ود. محمد سيف رئيس مركز السياسات الاجتماعية والتنمية، ود. خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية ووزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، إضافة إلى د. فرانك شالبوكا الأستاذ بجامعة إلينوي الامريكية ود. هبه نصار الأستاذ بكلية الاقتصاد نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق.

تأتي الجلسة الحوارية في معهد التخطيط في إطار دراسة الازمات التي تواجهها الأسواق المحلية وبيان ابرز الحلول الممكنة للسيطرة عليها، بما يحد من الآثار السلبية الناجمة بشكل سريع.

جدير بالذكر أن السوق المحلية تعانى من أزمة مستمرة في السجائر، رغم التصريحات والجهود الحكومية التي أكدت قرب انتهائها، عبر اتخاذ عدد من التدابير الاقتصادية والأمنية لوقف الممارسات الاحتكارية من جانب بعض التجار، إضافة إلى ما تم الإعلان عنه من ضخ 150 مليون دولار، لشراء التبغ ومستلزمات صناعة السجائر في الشركة الشرقية للدخان، عبر شركة جلوبال الإماراتية التي استحوذت إلى نسبة 30% من الأسهم المملوكة لشركة الصناعات الكيمياوية خلال الفترة الماضية.

search