الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصين تفرض عقوبات على شركات تزود تايوان بالأسلحة

الأزمة التايوانية الصينية

الأزمة التايوانية الصينية

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، أن الصين فرضت عقوبات على شركات الطيران والدفاع، نورثروب جرومان ولوكهيد مارتن، بسبب قيامهما بتزويد تايوان بالأسلحة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، إن الصين طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بوقف الاتصالات السياسية والعسكرية بينها وبين تايوان، إلى جانب وقف عملية التسليح التي تقوم بها واشنطن تجاه تايبيه، محذرًة الولايات المتحدة من استمرارها في مثل تلك الممارسات، التي قد تعرض واشنطن لانتقام حازم وقوي من قبل الجانب الصيني.

وعلى هذا الصعيد اتخذت الصين، قرارها بفرض عقوبات مباشرة على شركات الأسلحة التي تورطت بشكل مباشر في تسليح تايوان.

أزمة الصين وتايوان


يذكر أن الخلاف القائم بين الصين وتايوان، يعد صراعًا جغرافيا في المقام الأول، حيث ترى الصين أن تايوان هي مقاطعة صينية منشقة عن البر الصيني، وأن مصيرها هو العودة كواحدة من مقاطعات الصين.

إلا أن تايوان وسكانها يرون أنهم دولة مستقلة عن الصين وليست مقاطعة، ويعترف باستقلاليتها سيادتها حوالي 13 دولة بعد أن أسقطت تايوان تصويتها الذي ينص على استقلالية الصين عن تايوان، وتحاول الصين إقناع الدول التي صوتت لصالخ تايوان في سحب تصويتها مرة أخرى مثل ما نجحت مع العديد من الدول والتي كان أبرزها هندوراس ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

search