الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أدوار مهمة في حياة عزت العلايلي.. تعرف عليها في ذكرى ميلاده

عزت العلايلي

عزت العلايلي

رحاب عنتر

A A

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عزت العلايلي، وُلد في باب الشعرية في القاهرة في 15 سيتمبر عام 1934 التحق بالعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1960، وعمل كمعد لبرامج تليفزيونية بسبب التزاماته الأسرية، لأنه كان يعول إخوته بعد وفاة والده.

مسيرته الفنية

قدم العلايلي العديد من الأعمال الفنية في السينما والتليفزيون مع عدد كبير من المخرجين، وتميز بأدئه المختلف والمميز، كما قدم أول أعماله في السينما من خلال فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» عام 1962.

وفي عام 1963 أدى شخصية ضابط شرطة في فيلم «كايرو»، وأيضًا فيلم امرأة على الهامش، وشارك في فيلم الجاسوس، بنت الحتة، الرجل المجهول، المنبوذ، قنديل أم هاشم.

وفى نهاية الستينات شارك في العديد من الأعمال ، مثل الجاسوس ، والرجل المجهول ، وأبدا لن أموت ، وفى السبعينات شارك في العديد من أعمال التلفزيون والسينما والمسرح ، وتنوعت أعماله من مسرحية أولادنا في لندن إلى فيلم إسكندرية ليه، الذي أدخله العالمية مع مخرج الروائع ، حتى في فترة الثمانينات التي قدم فيها معظم أفلامه ، من الأقوياء ، القادسية، التوت والنبوت ، الهروب من الخانكة ، للمعلمة سماح ، خلال فترة التسعينات دخل على فيلم الانفجار ، حتى الطريق إلى إيلات، ثم فيلم الشرسة ورياح الخوف الذي تم تصويره في عام 1973م ، مع الفنانة ناهد شريف وتم منع عرض الفيلم ، لمدة باعتباره من الأفلام الإباحية ، واستمرت نجوميته مع قمة النجاح للعديد من الأعمال الناجحة.

شارك في مسلسل الجماعة الذي حقق نجاحا غير عادى ، حتى وصل إلى مسلسل قصر الشوق ، وفى عام 2018م عاد بعد غياب ليكمل 57 عاما في مشواره الفني في فيلم تراب الماس.

ومن أبرز أعماله في الدراما دوره في مسلسل بوابة الحلواني، الخط الأبيض، أدهم، الأرض الطيبة، الأمام العادل عمرو عبدالعزيز، الشارع الجديد، نظرية الجوافة، سنوات الغضب ، أحلام مؤجلة ، الحسن البصري ، وحرس سلاح وشاطئ الخريف، وبالرغم من أدواره الرومانسية والشخصية الرصينة ، ولكنه قدم خلال مشواره فيلما عرف بجرأته وهو ذئاب لا تأكل اللحم.

عزت العلايلي

حياتة الزوجية

تزوج عزت العلايلي من السيدة سناء الحديدي وعاشا حياة زوجية مستقرة حتى توفيت عام 2017، وكانت الصديقة المقربة للفنانة سعاد حسني وكاتمة أسرارها وأنجبا ابنهما الدكتور محمود العلايلي، والذي شارك في مسلسل «حكايات وبنعشها» عام 2010 وابنة تدعى رحاب العلايلي.

جوائزه

حصل عزت العلايلي على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «الطريق إلى إيلات»، كما نال درع تكريمي في مهرجان آرت السينمائي عام 2009 وحصل على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017، كما حقق نجاحات كبيرة على خشبة المسرح.

وفاته

توفي الفنان عزت العلايلي صباح يوم الجمعة 5 فبراير 2021م عن عمر يناهز 86 عامًا.

search