الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لماذا تكثر العواصف في فصل الصيف؟.. إليك هذه الأسباب

العواصف

العواصف

أسماء أبو شادي

A A

بالنسبة للكثير منا يعد الصيف من أكثر الشهور الاسترخاء، خاصة تحت أشعة الشمس الدافئة، ولكن هل تخيلت يوما أن هذا الجو الرائع يتبدل في لحظة، فتشاهد سحب العاصفة تتشكل من عدم، يليها تتدافع جنوني عندما تهب عاصفة رعدية دون أي مقدمات بعد موجة حارة، لماذا تضرب العواصف البلدان بشكل متكرر في فصل الصيف؟

وفقا لموقع" ناشيونال جرافيك" نستعرض لكم السبب وراء كثرة العواصف في فصل الصيف.

العواصف تضرب العالم في فصل الصيف

والإجابة على هذا السؤال بسيط هو أن الطقس الصيفي غالبًا ما يوفر الظروف المثالية لتطور العواصف، حيث تسمح درجات الحرارة الدافئة للغلاف الجوي بالاحتفاظ بمزيد من الرطوبة، وهذه الرطوبة شرط أساسي لبناء السحب على وجه التحديد السحب الركامية الطويلة والمهددة التي تنتج الرعد والبرق.

عملية تشكيل العواصف

عندما تقوم الشمس الحارقة بتسخين الأرض، يرتفع الهواء فوقها بشكل طبيعي حتى يصطدم بطبقة أعلى من الهواء البارد، مما يخلق حالة من عدم الاستقرار الجوي، وهو العنصر الضروري للعاصفة الرعدية.

ومع استمرار ارتفاع الهواء الدافئ الرطب، تنمو السحب الركامية بشكل أكبر، وتصل إلى أعلى حتى تتحول قطرات الرطوبة إلى جزيئات من الجليد ترتد عن بعضها البعض، مما يخلق شحنات كهربائية يتم تفريغها في النهاية على شكل صواعق من البرق، والتي تسخن وتتوسع الهواء المحيط لإنتاج الرعد.

وتتشكل فقط حوالي 10 بالمائة من ومضات البرق تصل إلى الأرض؛ ويتم تفريغ الباقي من سحابة إلى سحابة.

الأماكن الأكثر وقوعا للعواصف

وفقًا لماثيو إليوت، خبير الأرصاد الجوية في مركز التنبؤ بالعواصف التابع لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية، في نورمان بولاية أوكلاهوما، هناك العديد من المناطق المختلفة في الولايات المتحدة، حيث تنتشر العواصف الرعدية بشكل خاص وتكون شديدة في كثير من الأحيان.

ويقع أحدها على طول ساحل وسط المحيط الأطلسي وصولاً إلى دول الخليج، حيث تتغذى العواصف بالدفء والرطوبة المتوفرة بسهولة من المحيط الأطلسي وخليج المكسيك.

ويوجد موقع آخر غرب جبال روكي مباشرةً، في المرتفعات العالية في كاليفورنيا وكولورادو، حيث تجبر الجبال الهواء الساخن على الارتفاع، مما يتسبب في حدوث عواصف رعدية يوميًا تقريبًا، خاصة في فترة ما بعد الظهر بعد أن أتيحت الفرصة لتشكل العواصف.

search