الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد إعصار «دانيال».. جلسة استثنائية للبرلمان الليبي لبحث خطة إعمار البلاد

أرشيفية-البرلمان الليبي

أرشيفية-البرلمان الليبي

أيمن عبدالمنعم

A A

مع هدوء إعصار «دانيال» المدمر الذي ضرب شرق ليبيا، عقد مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي جلسة استثنائية، اليوم الخميس، لمناقشة خطة إعادة إعمار المناطق المنكوبة جراء الفيضانات والسيول التي ضربت مدن شرق ليبيا، وخلفت ورائها قتلى ومصابين وخسائر مادية فادحة.

ووصلت أعداد الضحايا في ليبيا إلى 5000 قتيل كمؤشر أولي، إلا أن السلطات الليبية لم تسجل سوى 2800 حالة وفاة، نتيجة الفيضانات الليبية.

حداد وشكر للداعمين

ومع بداية الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب الليبي وقف رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، وأعضاء البرلمان الليبي، دقيقة حداد على أرواح ضحايا الفيضانات والسيول التي اجتاحت شرق ليبيا، نتيجة إعصار «دانيال»، الذي ضرب ليبيا الأحد الماضي.

وخلال فعاليات الجلسة وجه «صالح» الشكر لكافة الدول الشقيقة التي اجتمعت جنبًا إلى جنبٍ لدعم ليبيا سواء ماديًا، أو بفرق إنقاذ لمساعدة السلطات الليبية في البحث عن ضحايا الإعصار، في منطقة الشرق الليبي، خاصًة في مدينة درنة التي أصبحت ضمن المدن المنكوبة.

كارثة طبيعية ومهلة 6 أشهر لإعادة الإعمار

أكد العقيلة، خلال الجلسة أن ما حل بليبيا هو كارثة طبيعية لا فرار منها، داعيًا الشعب الليبي إلى التحلي بكافة صور الصبر في مواجهة هذه الكارثة التي حلت بالبلاد، مؤكدًا، أن ما أصاب البلاد بصفة عامة، وأن ما أصاب درنة بصفة خاصة هي فاجعة كبرى.

وعلى نفس الصعيد، دعا رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، الحكومة الليبية المكلفة من قبل البرلمان الليبي برئاسة أسامة حماد إلى ضرورة تكثيف العمل، من أجل مواجهة تلك الكارثة التي حلت بالبلاد، إلى جانب دعوتهم لضرورة توفير المسكن وتعويض المتضررين من الإعصار.

كما وجه، أمرًا مباشرًا للحكومة بضرورة إعمار المناطق المتضررة في ليبيا في مدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر من تاريخ انعقاد الجلسة.

صرف ميزانية طوارئ بقيمة 10 مليارات دينار ليبي

وخلال الجلسة وجه «صالح» بضرورة صرف ميزانية للطوارئ بقيمة 10 ملايين دينار ليبي، للمساهمة في عملية إعادة إعمار ليبيا، بجانب المساعدة في صرف التعويضات اللازمة للمواطنين الناجين والمتضررين من عواقب الإعصار.

وهو ما أكده المتحدث باسم البرلمان الليبي خلال مؤتمر صحفي، أن البرلمان بدأ عملية التنسيق المكثف مع السلطات المعنية والتي تشمل الحكومة الليبية والمصرف المركزي الليبي لبدء صرف ميزانية الطوارئ.

search