الأربعاء، 31 يوليو 2024

11:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أجزاء هامة في السيارة يجب صيانتها كل 6 أشهر على الأكثر

أرشيفية

أرشيفية

ماجد مجدى

A A

وضع مجلس العناية بالسيارات، جدول زمني للأجزاء التي تحتاج لصيانات دورية، وأكد الخبراء أن اتباعه سيعفي مالك السيارة الكثير من أعباء الإصلاحات وسيحافظ على مكونات السيارة لأكبر فتره ممكن مما يوفر على مالكي السيارات الكثير من الأعباء المادية.

يقدم موقع «الجمهور» أهم الأجزاء التي يجب العناية بها وفحصها وصيانتها كل 6 أشهر على الأكثر.

أهم الأجزاء التي يجب صيانتها كل 6 أشهر على الأكثر

1- تشحيم الشاسية:

يعتبر من أهم عمليات صيانة السيارات الحفاظ على مداومة تشحيم الشاسيه وذلك حفاظا على حماية الأجزاء المعدنية من التاكل ومنع الأصوات والتزييق.

2- سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي:

يجب فحص نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي باستمرار لإطالة عمره، ويعد الانخفاض في مستوى سائل ناقل الحركة، ويحدث ذلك بسبب حدوث تبخير او تسريب، وهذا السائل له دور تشحيم مكونات علبة التروس، والحفاظ على درجة حرارة ثابتة.

3- سير الكاتينة:

يعد في مقدمة السيور الهامة في السيارة، لأنه يعتبر أحد أهم مكونات المحرك على الإطلاق، ويقوم بنقل الحركة من محور المحرك الأساسي (عامود الكَرَنك) إلى عامود توافق الصمامات (عامود الكامات)، بشكل توافقي متزامن لفتح وغلق الصمامات وعند انقطاعه لا قدر الله ينكسر المحرك من الداخل، وانقطاع أي سير بشكل مفاجئ قد يسبب أضرارًا جسيمة، لذا يجب التأكد من سلامة هذه السيور باستمرار والحرص على تغييرها في المواعيد المقررة، وخلال السطور التالية نستعرض لكم أهم السيور ووظائفها.

4- زيت المحرك: الاهتمام بزيت المحرك واحد من أهم العناصر التي يجب الاهتمام به والعمل على تغييره بشكل دوري، حفاظًا على العملية الديناميكية داخل المحرك والحفاظ على درجة الحرارة.

5- زيت الباو:

يفترض ظهور ضوءٍ تحذيري على شكل عجلة قيادة أو ستيرنج في لوحة القيادة لدى انخفاض منسوب زيت باور الستيرنغ أو في حال شابته شائبة مثل التلوث أو فساده نتيجةً لعوامل أخرى، وغير الضوء التحذيري؛ فإن هنالك مجموعة من أعراض وعلامات تلف زيت الباور في الستيرنج التي يمكن التنبؤ بها إلى ضرورة تغيير زيت الباور على وجه السرعة مثل ثقل مقود السيارة وصعوبة الانعطاف به بسلاسة، وسماع أصوات مزعجةٍ عند إدارة عجلة القيادة، وذلك ما قد يكون بسبب نقص زيت باور، أو بسبب تلف مضخة زيت الباور في نظام التوجيه إن لم يكن نتيجة تلف الزيت وفساده، شم رائحة زيت محروق من السيارة.