الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بين التأييد والرفض.. كلمة «ترند» تنضم لقاموس اللغة العربية

مجمع اللغة العربية

مجمع اللغة العربية

نشوى حسن

A A

تعتبر كلمة "ترند" من الكلمات التي تم ظهورها حديثًا، وتعني أن هناك موضوع منتشر بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة ومتداول بين الناس على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو كما يطلق عليها البعض مواقع "السوشيال ميديا".

ولم تكن تلك الكلمة من الكلمات التي يعترف بها في اللغة العربية، ولكن خرج مجمع اللغة العربية في القاهرة ليفاجئ عدد كبير من الناس، حيث اعتمد المجمع كلمة "ترند" كمصطلح رسمي في اللغة العربية.

الكلمات الجديدة في قاموس اللغة العربية

قررت لجنة الألفاظ والأساليب بمجمع اللغة العربية السماح بإدخال بعض الكلمات المستحدثة إلى قاموس اللغة العربية.

وأجاز مجمع اللغة العربية مجموعة من الكلمات ومنها "ترند"، و كلمة "ترويسة" التي تعني العنوان الأساسي أو الكلمة الرئيسية التي يتم ذكرها بهدف إبراز المضمون ذات الأهمية.

كما اعتمد المجمع كلمة "ترويقة" التي تعني ما يتم تناوله أو شربه في الصباح، وتستخدم من قبل الشوام بشكل كبير بما يساوى معنى كلمة الإفطار في مصر.

تعليقات الناس على مواقع التواصل الاجتماعي

آثار قرار مجمع اللغة العربية باعتماد كلمة "ترند" والكلمات الأخرى المستحدثة، جدل كبير على المواقع المختلفة، كما أصبح هذا الأمر حديث الساعة بين الناس.

وانقسمت الآراء والتعليقات ما بين الرفض والتأييد، حيث اعتبر البعض أن هذا القرار يثير الغضب بشكل كبير، والبعض الآخر اعتبره قرار سليم لأنه يواكب تطورات العصر الحالي.

عضو مجمع اللغة العربية: المجمع يرحب باللغة المجتمعية

أكد الدكتور محمد العبد، عضو مجمع اللغة العربية وعضو لجنة الألفاظ والأساليب، أن المجمع لا يضم إلا العلماء المتخصصين في اللغة، وهدفهم هو خدمة اللغة.
وأوضح عضو مجمع اللغة العربية في تصريحات تليفزيونية، أن المجمع يرحب باللغة المجتمعية، مشيرًا إلى أن كلمة "ترند" لها أكثر من مقابل في اللغة ومنها متداول ومتصدر وحديث الساعة.