السبت، 05 أكتوبر 2024

08:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الشعبة: غياب الرقابة وراء اضطرابات أسعار الدواجن والبيض

سوق الدواجن والبيض- أرشيفية

سوق الدواجن والبيض- أرشيفية

أميرة السمان - فرحة وليد

A A

انتقد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أجواء الاضطرابات التي تشهدها أسعار الدواجن والبيض، مؤكدًا أن السبب وراء ارتفاع السعار تلاعب التجار، في ظل غياب منظومة محددة لعمل السوق،

وأضاف السيد لـ«الجمهور»، أن هناك تراجع حاد في أسعار الأعلاف المتوفر منذ شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، وهناك مخزون منها يتعد فترة 4 إلى 5 أشهر، كما تراجع سعر الذرة إلى 10 آلاف جنيه والصويا إلى 24 ألف جنيه والعلف من 18 ألف إلى 12 ألف جنيه فقط، وبالتالي كان من المفترض أن تشهد الأسعار تراجعًا كبيرًا خاصة مع تراجع التكلفة للإنتاج.

وتابع، أن الأزمة الأساسية هي أننا لدينا آلية عرض وطلب دون أن يكون هناك محددات واضحة لها، بمعنى السعر يتحدد وفق كم الإنتاج الذي تم طرحه في الأسواق، فإذا كان أكبر من الطلب ينخفض الأسعار، وإذا كان الطلب أكبر من العرض تترفع الأسعار.

وأوصى رئيس الشعبة المواطنين قائلاً: دائما نقول للمواطن في حالة وجود تاجر يبيع بسعر مرتفع بدون مبرر هناك جهات رقابية معنية، بلغوا عن الأسعار غير المبررة، إلا أنه للأسف لا يوجد ضوابط أو آلية رقابية صارمة على الحلقات الوسيطة، وكيفية تحديد هامش سعر بناءً على تكلفة إنتاج، بما لا تضر المنتج وأيضًا لا تضر المستهلك.

أسعار الدواجن

وكانت أسعار الدواجن قد شهدت حالة من الاضطرابات السعرية طوال الأسبوع الحالي، حيث ارتفعت الأسعار بدايات الأسبوع بقيم تراوحت بين 3 إلى 5 جنيهات للكيلو، بينما سجلت تراجعت في منتصف الأسبوع بنفس القيمة، ثم عاودت الارتفاع صباح اليوم الخميس لتسجل ارتفاعًا بقيمة 3 جنيهات للكيلو.

أسعار البيض

اما أسعار البيض، فقد أصابها نفس موجة الاضطرابات السعرية، بقيمة بلغت 3 جنيهات، حيث سجل سعر البيض الأحمر 125 جنيهًا، بينما بلغ سعر البيض 120 جنيهًا، وبل سعر كرتونة البيض البلدي 130 جنيهًا.

search