الخميس، 11 يوليو 2024

06:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مسلسل حدث بالفعل.. هل يتحول الطبيب النفسي إلى مريض؟

مسلسل حدث بالفعل

مسلسل حدث بالفعل

نشوى حسن

هل خطر على ذهنك ذات مرة أن تتخيل ماذا سوف يحدث إذا تحول طبيبك النفسي إلى مريض يحتاج من يسمعه ؟

أو تخيلت أنه يعاني من مشاكل نفسية معقدة؟

فهو فى النهاية مجرد انسان يصيب ويخطىء ، يفرح ويحزن .

كثير من الدراما والأفلام كانت تقدم صورة للطبيب النفسى باعتباره"المنقذ " ، وفى أحيان أخرى شاهدناه فى صورة كوميدية كنوع من الفكاهه ..فلا أحد ينسى المشهد الذى جمع بين الراحلين فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى عندما قرر الأخير أن يتحول من طبيب نفسى إلى مريض،وينام على الشيزلونج ليحكى لفؤاد المهندس عن عقدته مع الستات ليجد له حل ..

وإذا كنا ندرك جيدا أن الطبيب النفسي هو الشخص المسئول عن مساعدة الناس كي يجدوا حلول لمشاكلهم النفسية المختلفة، ويستطيعوا التغلب على احباطاتهم ..ويعالجوا زلاتهم ،فى حين الكثير منا قد يغفل فكرة أخرى ذات أهمية كبيرة، وهي أن الطبيب قد يتحول هو أيضًا إلى مريض، وقد تستغرب إذا أدركت الحقيقة،و علمت أن هذا الأمر " حدث بالفعل".

الاحتراق النفسي

أكد الدكتور محمد فريد، أخصائي الصحة النفسية، أن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على تأثر الأطباء النفسيون بالحالة التي يعاني منها مرضاهم.

وأوضح أخصائي الصحة النفسية في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن الظاهرة العلمية المرضية التي تصيب الأطباء النفسيون هي ما تسمى ب"الاحتراق النفسي" أو "Burnout".

نتائج الدراسات والأبحاث

تشير الأبحاث إلى أن الأطباء يعانون من مستويات أعلى من التوتر ومشاكل الصحة العقلية مقارنة بعامة الناس.

كما يواجه الأطباء في كثير من الأحيان صعوبة في طلب المساعدة، وكذلك يواجهون تحديات كثيرة أثناء العلاج النفسي.

وأفادت عدد من الدراسات باستخدام استبيان الصحة العامة أن مستويات القلق لدى الأطباء أعلى بكثير من نسبة 18% التي يظهرها عامة الناس، وينطبق ذلك على الاستشاريين النفسيين أيضًا.

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من الأطباء يعانون من التوتر والاكتئاب والإرهاق، مؤكدة أن ذلك يرجع إلى مجموعة من الأسباب ومنها العمل لساعات طويلة والنتائج السلبية المتعلقة بالمريض، والتفاعلات السلبية بين الأطباء والمرضي، والتفاعلات الشخصية بين الزملاء، والضغوط التي يتعرضون لها نتيجة طبيعة عملهم.

قضية الطب النفسي في مسلسل "حدث بالفعل"

وجدير بالذكر أن موضوع الطب النفسي تم تداوله بعد تصدر مسلسل "حدث بالفعل" حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، وإثارته للجدل بشكل كبير، لأن أحداث المسلسل تدور حول مجموعة من القصص المستوحاة من الحياة، والتي تتعلق بالأمراض النفسية المختلفة.

وتتناول القصة الأولى من المسلسل التي تحمل عنوان "تحت الحزام"، قضية تحول طبيبة نفسية إلى مريضة، حيث تقوم بخطف خطيبة نجلها قبل يوم حفل الزفاف.