السبت، 19 أكتوبر 2024

07:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استقالة المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس.. اعرف السبب

المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس

المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس

شيماء حمدالله

A A

أعلن المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس، اليوم الأربعاء، عن أنه سيتنحى عن منصبه، وسط استمرار للأزمة السياسية والاشتباكات في السودان،

وأكد المدير الإعلامي لمكتب مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، استقالة المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس، مضيفًا أنه غير مرحب به في الدولة.

وقال المدير الإعلامي لـ«الجمهور»، إن المبعوث الأممي للسودان غير محايد، موضحًا أن الحكومة السودانية طالبت باستبداله بممثل أخر.

وأضاف مكتب مالك عقار بالقاهرة، أن المبعوث الأممي للسودان تأخر في تقديم استقالته، مشيرًا إلي أنه سيتم استبداله بمبعوث يكون أكثر حياديًا منه.

وأكد المدير الإعلامي، علي أن الحكومة السودانية رفضت التعاون مع المبعوث الأممي فولكر بيرتس، وحين أبلغته بعدم ترحيبها بوجوده، اضطر إلي تقديم استقالته عن تمثيل الأمم المتحدة بالسودان.
جاء ذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إعلان السودان أنه غير مرحب به في الدولة التي مزقها الصراع.

وتقدم قائد القوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إلى الأمم المتحدة من أجل استبدال المبعوث الخاص، فولكر بيرتس، في رسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قائًلا: "إنه أصبح مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة"، بالاضافة إلي اتهامه بأنه "مارس التضليل" في تقاريره وأن "لولا إشارات تشجيع من جانب عدة أطراف بينها بيرتس"ما كان لقائد ميليشيا الدعم السريع محمد حمدان دقلو أن يتمرد".

يذكر أن المبعوث الأممي لليودان فولكر بيرتس، تم تعيينه رئيساً لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان فى يناير 2021.

search