الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرائحة الكريهة للمهبل.. ما أسبابها وكيف تتخلصين منها

كيفية التخلص من الرائحة  المهبل

كيفية التخلص من الرائحة المهبل

إنجي جمال

A A

تعاني أغلب البنات من الرائحة التي يفرزها منطقة المهبل، والتي تزداد عند الحركة خلال اليوم، سواء في العمل أو الجامعة، ولكى يتم التخلص منها يجب اتباع بعض القواعد التي تحافظ على النظافة الشخصية باستمرار.

يعتبر وجود رائحة كريهة للمهبل مشكلة شائعة بين البنات، لا سيما البنات في سن 10 إلي 14 عام، إذ أن فترة البلوغ تحدث فيها بعض تغيرات الجسم وينتج عنها وجود الإفرازات التي تدل على بدء تفجير البويضات ونزول الدورة الشهرية، بحسب موقع «مايو كلينك» الطبي.

قد تؤدي تلك الإفرازات إلي ظهور الالتهابات أو الفطريات، وبالتالي وجود الحكة والحرقان، التي بدورها من الممكن أن تؤثر على صحة الإنجاب لدى البنت، لذلك تهتم الكثير من الأمهات بالعلاج السريع لهذه الإفرازات والرائحة.

أسباب الرائحة الكريهة في المهبل
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الرائحة الكريهة في المهبل، أهمها عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية جيداً وعدم غسل المهبل جيداً بعد قضاء الحاجة، بالإضافة إلي عدم تغير الملابس الداخلية بإستمرار أو أرتداء ملابس داخلية غير قطنية.

كما أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال فترة الدورة الشهرية، يمكن أن تحدث بعض الالتهابات والفطريات بجانب الرائحة الكريهة.

كيفية التخلص من الرائحة الكريهة في المهبل
هناك العديد من النصائح التي قدمها الأطباء للحفاظ على نظافة المهبل باستمرار، وعدم ظهور الرائحة مرة أخرى وهي كالآتي:-

يجب أستعمال الملابس الداخلية القطنية، التي تعطي راحة للجسم أثناء الحركة، وتغييرها مرة أو مرتين يومياً، وإذا تم نزول الإفرازات في الملابس الداخلية يجب غسلها جيداً وتعرضها للشمس لمدة طويلة نسبياً.

خلال فترة الدورة الشهرية، يجب استخدام فوط صحية جيدة، والتأكد من مصدرها، ويتم تغييرها كل 4 ساعات؛ حتى لا تسبب التهابات أو رائحة فاذة.

عند وجود الحكة وإفرازات غير شفافة ذات رائحة كريهة في منطقة المهبل، يجب التوجه إلي طبيب النساء على الفور، وذلك لمعالجة الالتهابات عن طريق الأدوية.

يمنع استخدام أي مستحضرات عطرية أو غسول مهبلي أو حتى الصابون العادي أو الماء الساخن لتنظيف منطقة المهبل، لأن ذلك قد يتسبب في ظهور الالتهابات.

يجب تجفيف منطقة المهبل جيداً بعد قضاء الحاجة بفوطة قطنية، إذ أن ترك تلك المنطقة مبللة تعطي فرصة لنمو البكتريا والفطريات.

الحفاظ على التوازن الغذائي الصحي، وتقليل اللحوم والأكلات الدهنية التي تزيد من العرق والافرازات، فضلاً عن تناول الخضروات الخضراء والأعشاب والتوابل التي تساعد في علاج رائحة المهبل مثل: الكركم والبقوليات والقرفة.

search