الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مدينة نائمة تحت الماء .. ماذا تعرف عن كنز «هرقليون»

صورة من أعماق هرقليون

صورة من أعماق هرقليون

الزهراء علام

A A

بعد اكتشافات الحضارة الفرعونية المبهرة بباطن الأرض ظهرت، لنا "هرقليون" لتسحرنا تحت الماء بما قدمته لنا من تاريخ يتنفس بأعماق عروس البحر المتوسط لتصبح محل الإهتمام الأول لعلماء المعهد الأوروبي للآثار الغارقة.

مدينة هرقليون (إكتشاف خارج عن المألوف)

أهم أكتشاف أثري شهدته مصر ، بعد بوح الحضارة المصرية بما تحتويه بباطن الأرض أتت لتبهر العالم باكتشاف جديد، لكن هذه المرة أخرجت لنا الحضارة كنزُُ من أعماق البحر.

مدينة هرقليون تحت الماء

حيث توصلت البعثة الأثرية المصرية بالتعاون مع " فرانك جوديو" وفريقه من غواصي المعهد الأوروبي للآثار الغارقة، إلي إكتشاف أطلال مدينة تعود لـ "1200" عام، تحت الماء عند مصب الفرع الغربي لدلتا نهر النيل.

تقع «هرقليون» على بعد 32 كم شمال شرق الإسكندرية، بمنطقة خليج أبي قير على بعد 2.5 كم من الشاطيء وعلى عمق 30 قدماً بما يعادل 10 أمتار.

تم الكشف عن المدينة بالكامل بعد الوصول لأخر حطام سفينة بها عام 2019 بعد أن أستمر المسح بمحيط المنطقة لعدة سنوات.

وكانت "هرقليون" أكبر ميناء لمصر على البحر الأبيض المتوسط ​​قبل تأسيس الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر عام 331 قبل الميلاد.

كيف غفت " هرقليون" تحت الماء

ما زال الغموض يلف المدينة الغارقة حول المصير الذي أودى بها لأعماق البحر المتوسط، ولم يتم حتى الآن الوقوف على السبب الحقيقي لغرقها، يرجح الباحثون أن المدينة واجهت زلزالاً قوياً، أو إعصاراً، والإحتمالية الأقرب أنها أختفت تحت أمواج سيل جارف.

آثار " هرقليون"

عملات من مدينة " هرقليون"
كشفت البعثة عن أنقاض المدينة الغارقة والتي ضمت عدد 64 سفينة، و700 مرساة، والكثير من العملات المجهولة التي تعود للعصر البطلمي، بالإضافة إلي توابيت كانت تُقدم كقرابين وتماثيل يبلغ إرتفاعها 16 قدمًا و حيوانات تم تحنيطها وبقايا منطقة جنائزية إغريقية تعود لبداية القرن الرابع قبل الميلاد، عند مدخل القناة الشمالي الشرقي للمدينة، في دلالة على وجود الحضارة اليونانية بمصر القديمة في أواخر عصرها.

رحلة إلي المدينة النائمة

رحلة إلي أعماق "هرقليون"

ينظم مركز متخصص معتمد لدى غرفة الغوص والرياضة المائية، رحلات استكشافية لمدينة "هرقليون" حيث يمكنك البدء بمشاهدة آثار المدينة ثم إلقاء نظرة حول بقايا مدينة "كانوبوس" المجاورة لها.

ومسموح لزوار المدينة بالتقاط الصور التذكارية بجوار معابد المدينة، بواسطة مصورين محترفين من فريق الغواصين لتخلد رحلتك للمدينة النائمة تحت الماء.

search